27-أغسطس-2023
تونة

(الصورة: الكنسلتو)

كشفت اليوم الأحد، منظمة حماية المستهلك، أن التحاليل المخبرية لتونة "ماراتون" محل السحب التحفظي من الأسواق، جاءت "سليمة ولا وجود لأي جرثوم بها مهما كان نوعه".

النيابة العامة لقسنطينة أمرت بفتح تحقيق في وفاة شخص متسمّمًا بالخروب

وقالت المنظمة في بيان لها إنه "تبعا لمنشورنا بتاريخ 8 آب/أوت والذي نفينا فيه تأكيد منتوج تونة ملوث أدى لإصابة شخصين (أحدهما توفي) وتصريحنا بمواصلة البحث وترك الأجهزة المعنية الخروج بالنتائج، تثبت تحاليل معهد باستور أن الحصة المعنية بالسحب سليمة تمامًا ولا علاقة لها بأي تسمم."

تحاليل

ووصفت المنظمة ما حدث من جدل رافق وفاة شخص متسمّم بالخروب، في قسنطينة، بالقول: "الضجة التي أُثيرت مجرد زوبعة في فنجان".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "هناك جوانب من التحقيق، لا يمكننا الحديث عنها الآن والتي تخفي اختلالات كثيرة قد تصل لدرجة المؤامرة"، وتابعت: "نترك المصالح القضائية تفصل فيها".

وأردف بيان حماية المستهلك أنه "نتمنى أن يتم اكتشاف المنتوج الحقيقي المعني بالتسمم عاجلًا أو الأسباب المؤدية لذلك، وثقتنا كبيرة في المصالح المعنية".

وقررت وزارة التجارة وترقية الصادرات، الثلاثاء الماضي، سحب الحصة : 23005235 من منتوج "مصبرات تونة"، من علامة "أتون ماراتون"، ذات وزن 160 غرام من الأسواق.

بينما أمرت نيابة الجمهورية لدى محكمة قسنطينة بفتح تحقيق معمق لتحديد أسباب وفاة شخص (ب.ح.أ)، بمصلحة الأمراض المعدية على مستوى المستشفى الجامعي بقسنطينة، بعد تناوله لمنتوج "التونة".