15-فبراير-2024
الحياة السهلة

من فيلم الحياة السهلة الإيطالي (الصورة: فيسبوك)

تنطلق الأسبوع المقبل، الطبعة الثامنة لأيام الفيلم الأوروبي بالجزائر بعرض 15 فيلمًا من 14 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، بأربع ولايات.

المهرجان سيعرف عرض 15 فيلمًا من 14 دولة من الاتحاد الأوروبي 

وستعرف دور السينما، بدءًا من 22 إلى 29 شباط/فيفري الجاري، عرض 14 فيلمًا صادرًا عن العديد من الدول الأوروبية مثل إيطاليا وكرواتيا وبلجيكا والبرتغال وكذا إستونيا، التي تشارك لأول مرة في هذا التظاهرة الموجهة للفن السابع الأوروبي.

وعلاوة عن سينماتيك الجزائر العاصمة، التي ستعرض جميع الأفلام المبرمجة، ستحتضن دور السينما الملحقة بسينما الجزائر بكل من بجاية وعنابة ووهران هي الأخرى هذه العروض مفتتحة ذلك بفيلم "موظفة الشهر" وهو فيلم بلجيكي من إخراج فيرونيك جادين.  

كما تضمّ القائمة أفلام روائية طويلة مثل "مثلث الحزن" وهو فيلم كوميدي ساخر للمخرج السويدي روبن أوستلند. والذي أحرز جائزة السعفة الذهبية سنة 2022.

إضافة إلى فيلم "كتاب الحلول" لميشال جوندري (فرنسا)، و"الحياة السهلة" لمخرجه لوسيو بيليغريني (إيطاليا). و"كرات" من إخراج رامسوس ميريفو (إستونيا).
 
وسيعرف المهرجان، موازاة مع هذه العروض، تنظيم دورات تدريبية في إخراج الأفلام على أيدي محترفين على غرار فيرونيك جادين والسينمائية الألمانية جوزيفين ليندر.  

ومعلومٌ أنّ مهرجان الفيلم الأوروبي يُنظّم من طرف بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر بمشاركة وزارة الثقافة والفنون والمركز الوطني للسينماتوغرافيا.