09-ديسمبر-2023
بوتين

فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي (الصورة: Getty)

منح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وسام الصداقة لسفير الجزائر السابق لدى موسكو، إسماعيل بن عمارة، تكريمًا له على جهوده في تطوير العلاقات بين البلدين.

الرئيس الروسي أشاد الأسبوع الماضي بوتيرة التعاون الجيدة بين موسكو والجزائر

ووفق مرسوم رئاسي، نقلته وكالة "تاس" الروسية فإنّه "يمنح السفير هذا الوسام على مساهمته الكبيرة في تطوير العمل البرلماني ونشاطه الاجتماعي والسياسي الحثيث".

وفي آب/أوت الماضي، انتهت مهام السفير بن عمارة في روسيا، بعد أيام من زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى موسكو، ضمن تغييرات واسعة طالت السلك الدبلوماسي الجزائري في عدد من عواصم العالم.

ووافقت الحكومة الروسية على تعيين بومدين قناد سفيرًا فوق العادة ومفوضا للجمهورية الجزائرية لدى روسيا، حسب بيان وزارة الخارجية الجزائرية.

وقال الرئيس بوتين خلال مراسم اعتماد أوراق 21 سفيرًا أجنبيًا في روسيا، بينهم السفير قناد، مؤخرًا، إنّ بلاده تقدر المسار السياسي المتوازن للجزائر، مشيرًا إلى أن التعاون الروسي الجزائري يتقدم بوتيرة جيدة.

وأكد بوتين خلال مراسم قبول أوراق اعتماد السفير بومدين قناد أن "التعاون مع الجزائر يسير بخطى جيدة، روسيا تضاعف صادراتها من المنتجات الزراعية إلى الجزائر بأكثر من الضعف خلال عام".

وأضاف: "التعاون التجاري والاقتصادي الروسي الجزائري يتقدم بوتيرة جيدة. تجاوز حجم التجارة ملياري دولار، العلاقات الإنسانية تتوسع باستمرار، نحن نقدر مسار السياسة الخارجية المتوازن للقيادة الجزائرية".

وفي السياق، أشار الرئيس الروسي إلى أنه في الفترة بين 2024 و2025 ستحصل الجزائر على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي؛ مردفًا: "بالطبع سنكثف التنسيق مع الشركاء الجزائريين بشأن القضايا الحالية على الساحتين الدولية والإقليمية".