19-مارس-2021

السلطة الوطنية للانتخابات أطلقت مؤخرًا عملية مراجعة القوائم الانتخابية (تصوير: فاروق بطيشي/أ.ف.ب/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أفاد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، بأن أزيد من 39 حزبا و 25 قائمة حرة قاموا بسحب ملفات الترشح للانتخابات التشريعية المقررة يوم 12 حزيران/جوان المقبل.

شرفي: بروتوكول صحي صارم سيرافق الانتخابات التشريعية

وأوضح شرفي على هامش أداء أعضاء مجلس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات اليمين القانونية، أن التسجيل في القوائم الانتخابية الذي انطلق الثلاثاء المنصرم، يسير بوتيرة "مرتفعة"، وسيحقق حسبه "قفزة عملاقة"، مشيرا إلى أن المعطيات المتوفرة لحد الآن "إيجابية" وتبعث على "التفاؤل".

وكان العدد  الإجمالي للهيئة الوطنية الناخبة، قد بلغ في رئاسيات نهاية 2019، تحديدا 24 مليون و474 ألف و161 ناخبا من بينهم 914 ألف و308 ناخبا خارج الوطن مسجلين على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية.

وفيما يتعلق بالتحضير للتشريعيات القادمة، ذكر شرفي أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات باشرت التحضيرات لهذه الاستحقاقات، مؤكدا "الجاهزية التامة" لأعضاء السلطة لتسيير هذا الموعد وفق النمط الانتخابي الجديد.

ولفت في هذا الصدد إلى توزيع مذكرة تشرح كافة الترتيبات والخطوات المتخذة لهذا الغرض على المعنيين بهذا الموعد، إلى جانب نشرها على موقع السلطة لتمكين المواطنين من الاطلاع عليها.

وفي هذا الشأن، أوضح شرفي أن التغييرات التي جاء بها قانون الانتخابات فيما يتعلق بنمط الانتخاب ستفشل "محاولات إقحام المال الفاسد في العملية الانتخابية وتفتح الباب أمام المنافسة النزيهة والشفافة".

كما شدد شرفي على وضع بروتوكول صحي صارم في مراكز التصويت لرفع درجة الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان الجزائري.. نحو خريطة سياسية جديدة

بعجي يحلم بالانتصار في الانتخابات التشريعية