27-أكتوبر-2023
تبون

(الصورة: Getty)

ذكرت إذاعة "أوروبا 1" أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تلقى دعوة جديدة من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة باريس.

الدعوة سلمها السفير  الجديد ستيفان روماتي وفق وسائل إعلام فرنسية

وأوضحت الإذاعة في برنامجها الصباحي أن الرسالة التي سلمها السفير الفرنسي في الجزائر ستيفان روماتي للرئيس عبد المجيد تبون تضمنت دعوة رسمية للرئيس الجزائري من أجل زيارة فرنسا.

وتساءلت الإذاعة ذات التوجه التحريري المحسوب على اليمين عن أسباب اختيار ماكرون هذا التوقيت لإعادة إحياء الزيارة في ظل ما وصفته بالموقف الجزائري المؤيد بشكل مطلق لفلسطين.

وكان السفير الفرنسي، ستيفان روماتي، قد استقبل من قبل الرئيس تبون وصرح عقب ذلك بأن فرنسا "ستعتمد علاقة بينية أساسها التقارب لضبط أجندة مشتركة مع الاستفادة من تواجد الجزائر في مجلس الأمن، لغرض تقوية الحوار حول أكبر القضايا السياسية".

كما أكد روماتي، أن خصوصية العلاقة بين الجزائر وباريس تشكل دافعًا للتقدم، معربًا عن أمله في إرساء حوار صريح وصادق بين البلدين.

وتعيد هذه الدعوة إحياء موضوع الزيارة التي تم تأجيلها على مرتين، فقد كانت مقررة بين الثاني والخامس أيار/ماي، ثم أجلت إلى ما بعد منتصف حزيران/جوان غير أنها لم تتم.

وفي آب/أوت الماضي، أكد تبون أن زيارته المبرمجة لفرنسا ما زالت قائمة، نافيًا بذلك التكهنات بشأن إلغائها بعد الأزمات الدبلوماسية الأخيرة بين البلدين.

وقال الرئيس في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية إن زيارة فرنسا مازالت قائمة وننتظر برنامجها من الرئاسة الفرنسية، مشيرًا إلى أن سبب التأجيل كان يتعلق بأجندة الزيارة التي يرفض أن تكون سياحية، على حد قوله.