04-أبريل-2024
محطة غاز بإليزي

محطة غاز بإليزي (الصورة: فيسبوك)

قال تقرير طاقوي، الخميس، إنّ صادرات الجزائر من الغاز المسال خلال الربع الأول 2024 بنسبة 3.4%، على أساس سنوي، مع تصدُّر تركيا قائمة أكبر الدول المستوردة.

صادرات الغاز المسال الجزائري ارتفعت إلى 3.01 مليون طن خلال المدة من كانون الثاني/جانفي الماضي حتى نهاية آذار/مارس 2024

ووفق بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة، بواشنطن، فإنّ "صادرات الغاز المسال الجزائري ارتفعت إلى 3.01 مليون طن خلال المدة من كانون الثاني/جانفي الماضي حتى نهاية آذار/مارس 2024، مقابل 2.91 مليون طن خلال الربع نفسه من العام الماضي."

وتصدّرت أوروبا قائمة أكبر الدول المستقبلة لشحنات الجزائر من الغاز المسال، كبديل للغاز روسيا، بعد قرار وقف ضخه للقارة العجوز إثر الحرب الأوكرانية.

وعلى أساس سنوي وشهري، ارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال في شهر مارس/آذار الماضي إلى 0.99 مليون طن، مقابل 0.94 مليون طن في الشهر المقابل من العام الماضي.

وشهريًا، رصدت المنصة بأنّ صادرات الجزائر من الغاز المسال  خلال كانون الثاني/جانفي الماضي وصلت إلى 1.04 مليون طن، مقابل 0.96 مليون طن في كانون الأول/ديسمبر السابق له.

وفي شباط/فيفري، انخفضت الصادرات إلى 0.98 مليون طن، ولكنها مرتفعة مقارنة بالشهر المقابل من عام 2023، الذي سجلت فيه 0.83 مليون طن.

وجاءت تركيا في مقدمة الدول المستقبلة لصادرات الجزائر من الغاز المسال خلال العام الماضي، بكمية وصلت إلى 1.30 مليون طن. وثانيًا، حلّت فرنسا بقائمة أكبر الدول التي استوردت الغاز المسال من الجزائر، بحجم بلغ 0.82 مليون طن خلال العام الماضي.

وثالثًا، إيطاليا، بحجم واردات من الغاز الجزائري خلال العام الماضي، بلغ 0.50 مليون طن، تلتها إسبانيا بكمية بلغت 0.31 مليون طن، وتايلاند بحجم 0.09 مليون طن، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من بيانات شركة تحليل بيانات السفن (كبلر).

سوناطراك خفّضت أسعار الغاز المسال لشهر نيسان/أفريل الجاري بما يصل إلى 3.1% بسبب نقص الطلب

ومؤخرًا، خفّضت سوناطراك أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المسال لشهر نيسان/أفريل الجاري، بسبب تراجع الطلب.

ونقلت وكالة "رويترز" أنّ "سوناطراك خفضت أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المسال لشهر نيسان/أفريل بما يتراوح بين 0.9 بالمئة و3.1 بالمئة مقارنة بشهر آذار/مارس آذار بسبب تراجع الطلب."

وخفضت سوناطراك سعر البيع الرسمي لشهر نيسان/أفريل بالنسبة للبروبان بواقع خمسة دولارات للطن إلى 535 دولارا، وبالنسبة للبيوتان بواقع عشرة دولارات للطن ليصل إلى 570 دولارا.

وتُستخدم أسعار البيع الرسمية لسوناطراك لغاز البترول المسال معيارًا لمنطقة البحر المتوسط والبحر الأسود وتركيا.