22-يونيو-2022
اسماعيل

اسماعيل شرقي، المفوض السابق لمجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

حصل المفوض السابق لمجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي الجزائري اسماعيل شرقي، أمس الثلاثاء، بالجزائر، على وسام "الشمس  المشرقة - النجمة الذهبية والفضية" أعلى تكريم في دولة اليابان.

السفير الياباني لدى الجزائر: الدبلوماسي شرقي لعب دورًا رائدًا في تعزيز العلاقات بين اليابان والاتحاد  الأفريقي

وذكر السفير الياباني بالجزائر كونو أكيرا، في كلمة ألقاها خلال حفل  التقليد أن "هذا التكريم يعبر عن تقدير اليابان الكبير وشكرها العميق للسيد  شرقي نظير إسهاماته الكبيرة في تعزيز العلاقات بين اليابان والاتحاد الأفريقي  في مجال السلم والأمن في إطار مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (تيكاد)".

وأكد السفير الياباني أن شرقي "لعب دورًا رائدًا في تعزيز العلاقات بين اليابان والاتحاد  الأفريقي لا سيما خلال مؤتمر تيكاد السابع الذي عقد في يوكوهاما في عام 2019  لما جعل من الاجتماع الخاص حول السلم والأمن في منطقة الساحل -الذي ترأسه  مناصفة بصفته المفوض المسؤول عن الاتحاد الأفريقي- أحد الركائز التي مكنت من  استمرار الدعم الدولي في منطقة الساحل".

وأشار إلى أن مساهمة شرقي كانت أيضا بارزة للغاية "خلال المؤتمر الخاص للاتحاد الأفريقي في القرن الأفريقي والمنطقة المجاورة  الذي ترأسه مناصفة مع وزير الخارجية الياباني وشارك فيه رئيس وزراء اليابان  آنذاك" آبي شينزوي، لافتا إلى أن "مبادرة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في  أفريقيا، أطلقتها اليابان عام 1993 بهدف إحياء اهتمام دول العالم بأفريقيا  وإنشاء منتدى للنقاش".

ومن جهته، قال اسماعيل شرقي، الذي يشغل حاليا منصب مستشار لدى رئيس المجلس  الشعبي الوطني مكلفا بالعلاقات الدولية والتعاون البرلماني إنه فخور بهذا  التكريم الذي يثمن فضائل الصداقة والاعتراف بالاستحقاق من قبل الأمة  اليابانية"، مقدما الشكر إلى الامبراطور الياباني ناروهيتو رمز الدولة  ووحدة الشعب الياباني".

كما أبرز أن "هذا الجهد له تجليات أكبر في افريقيا من خلال مؤتمر طوكيو  الدولي للتنمية في افريقيا الذي ما فتئ يساهم في ترقية المشاريع التنموية  لفائدة الشعوب الافريقية"،  موضحا أن الدورة الثامنة من المؤتمر ستنعقد مع  نهاية شهر آب/أوت  المقبل بالعاصمة التونسية.

وكان وسام الشمس المشرقة-النجمة الذهبية والفضية قد سلم لإسماعيل شرقي  بعد قرار الحكومة اليابانية في 29 نيسان/أبريل 2021.

وأنشئ هذا الوسام في 10 نيسان/أفريل 1875 بموجب مرسوم من مجلس الدولة الياباني، وتمثل شارته أشعة تنبعث من الشمس المشرقة التي ترمز إلى اليابان (أرض الشمس المشرقة).

ويمنح الوسام لمن قاموا بإنجازات بارزة في العلاقات الدولية ونشر الثقافة اليابانية ومساهمات أسهمت في تقدم مجالاتهم، وتطويرات في مجال الرخاء الاجتماعي والمهني أو في مجال المحافظة على البيئة.