22-يونيو-2023
سيارة فيات 500 في معرض للسيارات (الصور Getty)

سيارة فيات 500 في معرض للسيارات (الصور Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تتميز شركة فيات (FIAT) الإيطالية، بأنها علامة تجارية مرموقة في مجال صناعة السيارات حول العالم؛ فهي إلى ذلك معروفة بإرثها الغني والحافل، وقد أوجدت هذه الشركة موطئَ قدمٍ راسخًا في سوق السيارات في الجزائر.

نستعرض في مقالنا التالي أسباب شعبية سيارات فيات في الجزائر ونستكشف الأسباب الكامنة وراء جاذبيتها الواسعة

نستعرض في مقالنا التالي أسباب شعبية سيارات فيات في الجزائر، ونستكشف الأسباب الكامنة وراء جاذبيتها الواسعة، في سياق الظروف الاقتصادية والتجارية الراهنة، والإجراءات المتعلقة بتجميد الاستيراد لعدة سنوات، كنا نُبرز هنا مجموعة موديلات السيارات المتاحة في السوق، ونبين قائمة الأسعار التنافسية للعملاء.

  1. شعبية شركة فيات في الجزائر

حظيت سيارة فيات الإيطالية باهتمام شعبي وحضور قوّي في الجزائر، فإلى جانب جاذبية السيارة وقوتها وسعرها المنخفض، تبزر عدة عوامل أخرى اقتصادية وتجارية عملت على ذيعان صيتها بشكلٍ لافتٍ في سوق السيارات الجزائرية وتصدّرها قائمة السيارات الأكثر طلبًا، على حساب موديلات أخرى أكثر طلبًا. إلى هنا، نبزر عددًا من الأسباب المؤثرة في ذلك:

السوق الجزائرية

بعد خمس سنوات من تجميد الاستيراد، وما نتج عنه من ارتفاع لأسعار السيارات المستعملة بشكلٍ مبالغٍ فيه، كانت العلامة الإيطالية فيات أول سيارة تدخل للسوق الجزائرية وتُعرض في نقاط البيع، في إطار الانفتاح على استيراد السيارات في الجزائر، وظهرت هذه العلامة دون منافسة فعلية في سوق السيارات الجديدة، وبسعرٍ أقل بكثير من السيارات المستعملة المتداولة في السوق.

علامات منافسة

حجزت سيارة فيات مكانتها بسرعة في سوق السيارات، منذ مطلع العام الجاري بعد عودة الاستيراد على حساب علامات أخرى، في سوق كانت تسيطر عليه العلامات الفرنسية والألمانية والكورية، ففي تقرير سابق حول أكثر السيارات طلبًا في الجزائر من قبل موقع "فوكس 2 موفي"، احتلت علامة مرسيدس المرتبة الأولى في الجزائر سنة 2021ـ، لتليها علامتا هيونداي الكورية ورونو الفرنسية.

الإرث والسمعة

يمتد تاريخ شركة فيات لأكثر من قرن من الزمان، فهي اكتسبت طوال هذه المدّة سمعة مرموقة في مجال تصنيع السيارات لقدرتها على الجمع بين الذوق الإيطالي الرفيع والطابع العملي في سياراتها المختلفة. ويلقى هذا الإرث العريق صدىً واسعًا بين أوساط المستهلكين الجزائريين، الذي يقدرون جودة الصناعة المصحوبة بالأداء العملي الموثوق.

الموديلات المتنوعة

تقدم فيات مجموعة متنوّعة من موديلات السيارات في السوق الجزائري، فهي بذلك تحرص على تلبية جميع الاحتياجات والأذواق؛ فعلى سبيل المثال هناك سيارات من فئة الهاتشباك، وفئة السيدان الأنيقة، وفئة الدفع الرباعي متعدّدة الاستخدامات، أي أن الشركة توفّر سيارات مناسبة لأنماط الحياة المختلفة.

كفاءة الوقود

يشتد الطلب كثيرًا في السوق الجزائري على سيارات الفيات ذات المحركات الموفرة للوقود نظرًا للتقلب المستمر في أسعار الوقود وما يترتب عليه من أعباء على السائقين. فالمستهلكون الجزائريون يقدّرون كثيرًا قدرة هذه السيارات على السير لمسافات طويلة مع تقليل الكمية الإجمالية لاستهلاك الوقود.

السعر المعقول

تتميز سيارات فيات عمن سواها من الشركات الأخرى بأسعارها التنافسية، فهي إلى ذلك ضمن الطاقة الشرائية لشريحة واسعة من المستهلكين. وتتفهم الشركة طبيعة السوق الجزائري الواعي لقيمة المنتج، لذلك توفر خيارات ميسورة التكلفة دون المساس بالجودة والأداء.

  1. موديلات سيارات فيات في السوق الجزائري

تزود شركة فيات السوق الجزائري بتشكيلة متنوعة وجذابة من موديلات السيارات، تلبي احتياجات وأذواق المستهلكين. وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الموديلات:

فيات تيبو (FIAT Tipo)

تتوفر سيارة فيات تيبو ضمن فئات السيدان والهاتشباك، وهي إلى ذلك اكتسب سمعة ذائعة الصيت بفضل مقصورتها الداخلية الفسيحة، وتصميمها الجذاب وجودتها المميزة قياسًا بسعرها. وتكفل هذه السيارة لصاحبها قيادة مريحة مصحوبة بمزايا متنوعة تعزّز تجربة القيادة.

فيات 500 (FIAT 500)

تندرج هذه السيارة الأيقونية ضمن فئة السيارات المدنية المدمجة، وهي إلى ذلك تعبر عن الطابع السحري والشخصي. وتتميز بتصميمها المستوحى من الماضي، وتوجيهها الذكي (المقود)، والخيارات القابلة للتخصيص ضمنها، مما جعلها خيارًا مفضلًا للسائقين المهتمّين بالموديلات الأنيقة في الجزائر.

فيات 500X (FIAT 500X)

تعرف فيات 500X بأنها سيارة دفع رباعي متعددة الاستخدام وصغيرة الحجم، فهي تجمع بين الأسلوب الأنيق لسيارة فيات 500 وبين الاستخدام المتعدد والمتانة المعروفة لدى سيارات الدفع الرباعي. وتتميز هذه السيارة بالمساحة الداخلية الوافرة مقارنة بمثيلاتها من العلامة نفسها، ومزايا الأمان المتقدمة وتجربة القيادة المريحة، فهي خيار مثالي لرحلات المغامرات وعطلات نهاية الأسبوع.

سيارة دوبلو  (FIat Doblo)

حظيت سيارة دوبلو من علامة فيات باهتمام خاص من طرف الاقتصادية، فهي مركبة نفعية مخصّصة لنقل البضائع والسلع لمسافات قريبة، كما يتميز هذ الطراز باخفاض استهلاكه للوقود إذ أنها مزودة بمحرك 1.6 HDI، وعلى خلاف السيارات السياحية، تسمح الجزائر باستيراد سيارات ذات محرك ديزل فقط إذا تعلّق الأمر بالسيارات النفعية، كما أن تخفيض الضرائب الموجّهة إلى هذا النوع من السيارات، جعلها الطلب عليها مرتفعًا، نظرًا لانخفاض تكلفتها مقارنة بمثيلاتها المستعملة من العلامات الفرنسية والكورية.

فيات باندا (FIAT Panda)

تعرف فيات باندا بأنها سيارة عملية ومدمجة مشهورة بسهولة توجيهها وبكفاءتها الكبيرة في استهلاك الوقود. ويغلب على تصميمها الطابع العملي، فهي توفّر مساحة داخلة واسعة وتتضمن مجموعة متنوعة من المزايا المبتكرة، فهي بذلك خيار مناسب للمستهلكين القاطنين في المدن، غير أنّ هذا النوع من السيارات لم يكن ضمن أجندة استيراد الأخيرة للسيارات في الجزائر، وتداولت مواقع التواصل مؤخّرًا، مطالبة كثير من الزبائن باستيراد هذه السيارة نظرًا لتكلفتها المنخفضة.

  1. الأسعار التنافسية

من العوامل البارزة المساهمة في الشعبية المتزايدة لسيارات فيات في السوق الجزائري هي استراتيجية الأسعار التنافسية. فشركة فيات تدرك جيدًا أهمية توفير سيارات بأسعار ميسورة دون المساس بالجودة، وهي إلى ذلك تلتزم بتوفير منتجات ذات جودة قيّمة قياسًا بالسعر، مما يلقى ترحيبًا واسعًا بين أوساط المستهلكين الجزائريين الذين يبحثون عن سيارات موثوقة الأداء وأنيقة التصميم وميسورة السعر. وقد حقّقت فيات هذه المعادلة عبر تقديم موديلاتها المنتقاة بعناية في السوق المحلي في الجزائر بما يلبي احتياجات المستهلكين المتنوعة.

  1. تأثير فيات على سوق السيارات الجزائري

تأثّر سوق السيارات في الجزائر إيجابًا بوجود شركة فيات، فقد تراجعت أسعار السيارات المستعملة بشكلٍ كبيرٍ مؤخرًا، إذ كان دخول سيارة فيات إلى الجزائر إعلانًا بانفراج أزمة السيارات وظهور بوادر استيراد المركبات الجديدة، غير أن الكمية المحدودة التي دخلت السوق مع ارتفاع الطلب عليها، يبقى غير كافٍ لعودة الأسعار لما كانت عليه قبل تجميد الاستيراد، في انتظار دخول علامات منافسة أخرى.

كان دخول سيارة فيات إلى الجزائر إعلانًا بانفراج أزمة السيارات وظهور بوادر استيراد المركبات الجديدة

إن الشعبية الكبيرة لفيات في الجزائر ليست إلا برهانًا على التزام الشركة بالصناعة المتقنة والتصميم الأنيق والسعر الميسور في سياراتها، فهي إلى ذلك توفر موديلات متنوّعة بأسعار تنافسية تُرضي جميع الأذواق وتستقطب إعجاب المستهلكين في الجزائر. وبذلك تظلّ هذه الشركة عنصرًا فاعلًا في سوق السيارات الجزائري الذي يشهد تطورًا متناميًا.