16-مارس-2023

الصحافي خالد درارني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

توّج الصحفي الجزائري خالد درارني وممثل منظمة مراسلون بلا حدود في شمال إفريقيا بجائزة "البارحة كان لدي حلم" لحرية الصحافة التي تمنحها منظمة المتفائلين الملتزمين الإسبانية  في نسختها لعام 2023.

درارني قال إنه يهدي هذا التتويج للصحفيين الثلاثة المسجونين، المغربيان عمر الراضي وسليمان الريسوني والجزائري إحسان القاضي

وقال درارني الذي يعد أول صحفي جزائري يحصل على هذه الجائزة، في تغريدة له إنه يهدي هذا التتويج للصحفيين الثلاثة المسجونين، المغربيان عمر الراضي وسليمان الريسوني والجزائري إحسان القاضي.

وتكافئ الجائزة في كل سنة الأشخاص الملتزمين الذين يروجون للقيم الأخلاقية والفلسفية والاقتصادية والعلمية والثقافية التي تفتح آفاقًا جديدة لمستقبل البشرية. وسبق لأسماء معروفة الفوز بها مثل الناشطة الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل شيرين عبادي والناشطة البيئية السويدية غريتا شونبرج.

ويعمل خالد درارني منذ عام 2006  في الصحافة المكتوبة والسمعية والتلفزيون، وعرف عنه قيامه بحملات مكثفة من أجل حرية الصحافة في الجزائر والمنطقة المغاربية، من خلال كتاباته وأيضًا كمراسل لمراسلون بلا حدود في الجزائر وأثناء حملات مختلفة للإفراج عن صحفيين في الجزائر وخارجها.

وقد تعرض درارني في عام 2019، بسبب التزامه بتغطية الحراك الشعبي للاعتقال والاستجواب، حيث حكم عليه عام 2020 بالسجن 3 سنوات وسُجن لمدة عام.

وفي نيسان/أفريل 2022، أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود تعيين خالد درارني ممثلاً لها بمنطقة شمال إفريقيا، بحيث ستكون مهمته الرئيسية، حسبها، تطوير الأنشطة وتقوية تأثير المنظمة في البلدان الستة في هذه المنطقة.