21-يونيو-2022

(تصوير: فاروق باتيش/ أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر الوزير الأوّل، أيمن بن عبد الرحمان، وزارة الصناعة، بإنشاء قطب صناعي كبير للإدماج في مجال صناعة السيارات، من خلال أربعة مصانع مسترجعة من رجال الأعمال المتابعين في قضايا الفساد.

إنشاء قطب صناعي كبير للإدماج في صناعة السيارات من خلال أربعة مجمعات لرجال أعمال يقبعون في السجن

ووفق مراسلة صادرة عن ديوان الوزير الأوّل، نشرها موقع "الشروق أونلاين"، فإنّ المجلس الوطني لمساهمات الدولة سيعقد، قريبًا، اجتماعًا بالتعاون مع الوزارات المعنية، لضمان تحويل ممتلكات المؤسسات المعنية نحو القطاع العمومي، خاصة تلك التابعة لمؤسسات مجمع علي حداد المدان بـ12 سنة سجنا نافذا.

كما تقرّر، تضيف المراسلة الوزارية تحت رقم 455، استحداث قطب صناعي كبير للإدماج في مجال صناعة السيارات، من خلال المصانع المسترجعة التابعة لمؤسسات "سوفاك"، "معزوز"، "طحكوت" و"بعيري"، مع تعيين المتصرفين القضائيين، كمسيرين للكيانات الاقتصادية التي ستنشأ مستقبلًا.

وكلّف الوزير الأول جميع المتدخلين والقطاعات المعنية بضرورة اقتراح آليات إنشاء الكيانات الاقتصادية، التي تستقبل الممتلكات المصادرة قضائيًا عن طريق أحكام نهائية ممهورة بالصيغة التنفيذية.

كما شرعت وزارة الصناعة، رسميًا، بحسب المصدر نفسه، في استرجاع أملاك العديد من المؤسسات الخاصة التي يقبع أصحابها في السجون وتحويلها لمجمعات عمومية، على غرار مصنع الزيت بجيجل للإخوة كونيناف الذي تم تحويله إلى مجمع عمومي، وهو المشروع الذي سيساهم في تطوير بعض الصناعات الأخرى وسيغطي 50 بالمائة من مادة الزيت و80 بالمائة من أغذية الأنعام.

وفي آخر تقرير نشره موقع "أوتوبيب" المتخصص في أخبار سوق السيارات، عنونه بـ "ارتفاع أسعار السيارات المستعملة في الجزائر بأكثر من 30% مقارنة بعام 2021"، مؤكدا أن أسعار السيارات المستعملة في الجزائر تواصل ارتفاعها المخيف، حيث يمكن القول إنها قد وصلت حقًا إلى أسعار "جنونية" كون العديد منها يباع بأسعار أكثر بكثير من السعر الذي تم اقتناؤها به.

وفي عملية رصد للارتفاع غير المعقول لأسعار السيارات المستعملة، اختار ذات الموقع أصناف سيارات هي "إيبيزا"، "رينو كليو 4 ليميتد2" و"كيا بيكانتو جي تي لاين"، كل السيارات بدأت السير سنة 2018.

هنا، كشف التقرير أن متوسط أسعار سيارة "إيبيزا" بلغ حوالي 306 مليون ما يمثل زيادة بحوالي 32% مقارنة بمتوسط أسعار سنة 2021 أين كانت تصل إلى 231 مليون، وزيادة بحوالي 56% مقارنة بأسعار سنة 2019، آخر سنة توفرت فيها السيارات للشراء من قاعات العرض الرسمية.

من جهة أخرى، وصل متوسط أسعار سيارة "بيكانتو" خلال السنة الجارية إلى 296 مليون، مقابل 212 مليون خلال سنة 2021، أي زيادة بحوالي 30%، وحوالي 62% مقارنة بأسعار سنة 2019.

أما السيارة الفرنسية كليو 4، فقد شهد متوسط أسعارها ارتفاعا مقدرا بحوالي 38%, عند 315 مليون في سنة 2022 و227 مليون خلال سنة 2021، مع زيادة بحوالي 55% مقارنة بمتوسط أسعار سنة 2019.

يذكر أنّه في 2019، علّقت الجزائر نشاط مصانع تركيب السيارات بعد متابعة أصحابها وقبلها بـ 3 سنوات جمّدت استيراد السيارات، ما انجر عنه التهاب كبير في الأسعار.