09-مايو-2022

الرئيسان بوتين وتبون يتصافحان خلال لقاء حول الأزمة الليبية في برلين (الصورة: GETTY)

فريق التحرير – الترا جزائر

أكد السفير الجزائري في إيطاليا عبد الكريم الطواهرية أن موقف الجزائر بشأن النزاع في أوكرانيا محايد، ويؤيد الحل التفاوضي، مؤكدا أن بلاده لديها "علاقات ممتازة مع كلا البلدين، وليس فقط مع روسيا".

سفير الجزائر بإيطاليا: موقفنا من ليبيا ثابت ولن يتغير والتدخل الأجنبي لن يسهم في تحقيق السلام

وقال الطواهرية في حوار مع وكالة نوفا الإيطالية، إن الجزائر كانت ضمن وفد عربي ذهب إلى موسكو وبولندا للقاء الروس والأوكرانيين ومحاولة إيجاد حل، مضيفا: "نحن نؤمن ونبقى مقتنعين بأن الحل الوحيد هو الحل التفاوضي، أما التدريبات العسكرية المحتملة بين روسيا والجزائر فهي ليست موضوعا راهنا".

وتابع: "في 2 مارس 2022، امتنعنا عن التصويت على قرار إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا وصوتنا في 7 نيسان/أفريل 2022 ضد قرار تعليق عضوية الاتحاد الروسي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".

وعلق هذا التصويت بالقول: "أود أن أقول إنه لم يكن تصويتًا لدعم روسيا، بل كان ضد المعايير المزدوجة للدول الغربية فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان".

وعن موقف الجزائر من الأزمة في ليبيا، أكد السفير بأن "موقفنا من ليبيا ثابت ولن يتغير، نستمع إلى كل الأطراف الليبية دون التدخل في الشؤون الداخلية لجيراننا. أعتقد ونعتقد في الجزائر أن على الليبيين أن يحلوا المشاكل بأنفسهم وأن التدخل الأجنبي لن يسهم في تحقيق السلام بل سيمنع التوصل إليه".

وقال إن "رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة طلب زيارة الجزائر، واستقبله الرئيس تبون وذكّره بموقف الجزائر بأنه الأزمة يجب أن يحلها الليبيون أنفسهم".

وأجاب السفير عن سؤال ما سيحدث إذا قررت إسبانيا إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي قررت الجزائر إغلاقه، بأن رئيس الحكومة الإسبانية "غيّر الموقف التقليدي لإسبانيا حول مسألة الصحراء، لا نعرف لماذا ولكن يمكنني تخيل ذلك".

"وبشأن إعادة تصدير الغاز، أصدرت الجزائر بيانًا رسميًا ذكرت فيه أنه إذا أعادت إسبانيا تصدير الغاز إلى دول أخرى، فلن تحترم الجزائر التزاماتها، لأن إسبانيا لم تفعل ذلك أولاً"، يضيف طواهرية.

"لكني أريد أن أقول إنه ليس لدينا مشكلة مع الشعب الإسباني، احترمت الجزائر على الدوام ولا تزال تحترم التزاماتها بشأن حصة الغاز لإسبانيا، يشرح السفير الجزائري.

وقال السفير: "نحن لا نعلق على مشاريع دول أخرى" في سؤال تعلق بشأن التنافس بين المغرب و الجزائر في تزويد أوروبا بالغاز من نيجيريا.

كما أكد بأن مشروع غالسي وهو خط أنابيب نقل غاز طبيعي بين الجزائر وسردينيا إلى شمال ايطاليا "بأنه تم تعليقه، لكن لم يتم التخلي عنه بالكامل، ربما يمكننا استئناف المناقشات لإعادة تنشيطه لأنه سيكون ميزة إضافية بين البلدين.