30-سبتمبر-2022

يحتوى منجم الحديد بغار جبيلات على مخزونات تقدر بـ 3.5 مليار طن (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم عن إعداد دراسة تقنية وتجارية حول إنشاء وحدة صناعية لمعالجة خامات حديد منجم غار جبيلات.

تحدث الطرفان حول استخدام خامات حديد منجم غار جبيلات لتموين مركب الحديد والصلب توسيالي ببطيوة في ولاية وهران

جاء ذلك، خلال استقبال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بالجزائر العاصمة، رئيس مجلس إدارة مجمع توسيالي، فؤاد توسيالي ، الذي تطرق معه إلى تعزيز التعاون في المجال المنجمي، لا سيما استخدام خامات حديد منجم غار جبيلات لتموين مركب الحديد والصلب للمجمع ببطيوة (وهران)، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وتركزت المحادثات، وفقًا لذات المصدر، على "حالة علاقات التعاون بين الشركات في القطاع المنجمي ومجمع توسيالي وكذا الشراكة وفرص الاستثمار لا سيما فيما يتعلق باستخدام خامات حديد منجم غار جبيلات لتموين مركب الحديد والصلب توسيالي ببطيوة في ولاية وهران".

وفي هذا السياق، " تقرر إعداد دراسة تقنية وتجارية حول إنشاء وحدة صناعية لمعالجة خامات حديد منجم غار جبيلات"، حسب البيان. ويحتاج خام غار جبيلات لإزالة الفوسفور الموجود فيه بنسب عالية.

وأعرب عرقاب في اللقاء الذي جرى بحضور عضو مجلس إدارة المركب المكلف بالعمليات بالجزائر، والرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب، عن رغبة القطاع في تعزيز وتوسيع التعاون مع مجمع توسيالي.

وكان المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) رضا بلحاج، أن إنتاج خام الحديد سيصل لحوالي 100.000 طن/شهريا بحلول نهاية السنة" في منجم غار جبيلات.

وخلال هذه المرحلة التجريبية، ذكر بلحاج أنه سيتم "نقل نصف كميات خام الحديد نحو ولاية وهران ليتم تصديرها نحو كل من الصين وروسيا". أما النصف الآخر، فسيخصص لتموين مصانع الحديد والصلب النشطة في الجزائر (بالحجار وطوسيالي والشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب)، بمادة خام الحديد والرفع كذلك من المداخيل خارج المحروقات وتوفير حوالي 3000 منصب شغل.

كما سيتم في إطار هذا المشروع استحداث، قبل نهاية 2022، إنشاء مؤسسة جزائرية-صينية تكلف باستخراج المعدن ومصنع آخر في بشار يسمح للطرف الصيني باستخدام المعدن لإنتاج السبائك.