30-نوفمبر-2022
معزوز

عثمان معزوز، رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الصورة: فيسوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

انتقد عثمان معزوز رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الوضع الحقوقي في الجزائر، في لقاء مع ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، محمد النسور الذي يزور الجزائر.

الحزب أدان في لقائه بممثل مفوضية الأمم المتحدة بانتهاكات حقوق الإنسان في الجزائر

وذكر "الأرسيدي" في بيان له أن رئيسه شارك بدعوة من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في اللقاء مع الوفد الذي ترأسه محمد النسور رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية، يوم الأربعاء 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 في مقر الأمم المتحدة بالجزائر العاصمة.

وأعرب رئيس "الأرسيدي"، حسب البيان، عن قلقه حول الوضع في الجزائر، مدينا انتهاكات حقوق الإنسان أمام ممثلي الهيئة. 

وعاد معزوز إلى ما وصفها بالاعتداءات المتعددة التي تعرض لها حزبه، والاعتقالات التعسفية وملف سجناء الرأي، والتضييق على حرية التعبير، وحرية تكوين الجمعيات والتجمع، وحقوق المرأة، وعقوبة الإعدام  والحق في الصحة، وانتهاكات الدستور والاتفاقيات الدولية في فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان التي صدقت عليها الجزائر، وفق بيان الحزب.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، كشف سعيد صالحي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، عن تأجيل زيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية تكوين الجمعيات والتجمع والتظاهر.

وأوضح صالحي في منشور له على فيسبوك، أن الزيارة المقرر إجراؤها رسمياً في 12 أيلول/سبتمبر تم تأجيلها إلى عام 2023 بناءً على طلب من السلطات الجزائرية.

ولفت الحقوقي الجزائري إلى أن طلب الزيارة الذي عبر عنه المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية تكوين الجمعيات والتجمع والتظاهر منذ عام 2011 قد تم تأجيله 8 مرات بالفعل.