15-نوفمبر-2022
معرض ميلانو للسيارات (الصورة: Getty)

(الصورة: Getty)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أمر رئيس الجمهوية، عبد المجيد تبون، الاثنين، بنشر دفتر الشروط الخاص بالمصنعين ووكلاء بيع السيارات، يوم الخميس المقبل.

سوق السيارات تعرف ركودًا منذ الإعلان عن قرب الإفراج على دفتر شروط المركبات

وجاء في بيان لمجلس الوزراء، اطلع عليه "الترا جزائر"، أنه "أمر السيد الرئيس بنشر دفتر الشروط الخاص بالمصنعين ووكلاء بيع السيارات، يوم الخميس 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2022".

وفي الـ23 من تشرين الأول/أكتوبر، شدّد الرئيس تبون، في اجتماع لمجلس الوزراء، على "إنهاء كل الممارسات السابقة التي أنهكت المواطنين والخزينة العمومية بشأن شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة."

كما حثّ على "ألّا يكون الترخيص لتصدير السيارات من الجزائر بعد استيرادها، على حساب السوق الوطنية وحاجيات المواطنين، وبأموال الخزينة العمومية."

وكذا "الفصل بين نشاط الوكلاء المستوردين والشركات المصنّعة، والتوجه نحو صناعة ميكانيكية، بمعايير التكنولوجيا العصرية"، يضيف البيان.

ولاحقًا، وعد وزير الصناعة، أحمد زغدار، ببلوغ نسبة إدماج بـ 40 بالمائة خلال 5 سنوات من بداية نشاط التصنيع في قطاع الميكانيك وصناعة المركبات.

وقال زغدار على هامش افتتاح الطبعة السابعة للصالون الدولي للمناولة، إنّ "سعر التكلفة للمركبات سينخفض بفعل إنتاج مدخلات هذه المركبات محليًا من مواد أولية ومواد محولة من قبل المؤسسات العمومية والخاصة".

وهنا أكّد بأنّه "سيتم إدماج المؤسسات الناشئة والصغيرة في هذا الإطار حيث ستكون مرفوقة من طرف مؤسسات عالمية"، مضيفًا أن أسعار المركبات ستكون "معقولة" و"منخفضة".

وكانت وزارة الصناعة، قد وقعت، الشهر الماضي، على اتفاقية-إطار مع مجموعة "فيات" الإيطالية لصناعة السيارات لإقامة مشروع لتصنيع المركبات بالمنطقة الصناعية "طفراوي" بولاية وهران، غرب الجزائر.

ويرتقب أن تُسوّق أولى سيارات هذا المصنع في كانون الأول/ديسمبر المقبل، حسب ما كشفه والي وهران سعيد سعيود.

وكان ذات المسؤول المحلي (والي وهران)، أعلن أيضًا، عن تاريخ عودة النشاط بمصنع "رونو" للسيارات بالمنطقة الصناعية وادي تليلات.

وقال سعيود في تصريحات نقلتها إذاعة وهران إن "استئناف نشاط المصنع سيكون بصفة تدريجية، ووفقًا للشروط التي أقرتها الدولة الجزائرية".

من جهته، أعلن الرئيس المدير العام لـ "رونو" الجزائر هويون ريمي في منشور على حسابه على موقع "لينكدين"، أن ثلاثة علامات مهمة في الأيام الأخيرة تبشّر باستئناف الإنتاج في مصنع إنتاج "رونو" الجزائر في وهران.

وتشهد سوق السيارات حالة ركود، سبقها وصول أسعار المركبات إلى مستويات فاقت كل التصورات، حسب معطيات قدمتها جمعيات حماية المستهلك.