02-أغسطس-2023
أغاني

(تركيب: الترا جزائر)

تشهد صائفة 2023 تنافسًا محمومًا بين الفنانين الجزائريين وخاصة بين مغنّيي طابع الراي، الذين دخلوا السباق بأغاني كثيرة ومختلفة رومانسية وحماسية، بعضها من توقيع فنانين معروفين، وأخرى لفنانين شباب.. فما هي أفضل أغاني الراي في الصيف الحالي؟

الممثل الكوميدي والمغني محمد خساني حجز مكانة في ساحة أغنية الراي بإصداره أغنية تتحدث عن الهجرة السرية 

"الترا جزائر".. ارتأى أن يستعرض أجمل وأفضل 10 أغاني من بين عشرات الأغاني الصادرة في صيف 2023.

"كلاسيكو".. الشاب بلال

يبقى الشاب بلال واسمه الحقيقي بلال موفق وفيًا لجمهوره ومحبيه، إذ يطل عليهم بأغاني جديدة بين الفنية والأخرى، ويحرص كل صائفة على تقديم جديد فني، حيث أصدر في صيف 2023، أغنيتين جديدتين (فيديو كليب) الأولى عنوانها "تي تارا"، والثانية "كلاسيكو" التي أطلقها في الـ20 تموز/جويلية الفارط.

"كلاسيكو.. راني cava" كلمات وألحان الشاب بلال وإخراج إبراهيم حديد، بينما وقّع التوزيع الموسيقي قويدر بن عاشور.

ويقول بلال في مقدمة الأغنية: "قولوا للغيّارين، هادوك الهدّارين، أنا راني cava، مازلنا واقفين، حطوها في التسعين أنا راني cava، خليّهم إيهرّوا، شا غادي إيديرو، أنا راني cava، ..يحسدو ويغيروا فيّا يهدروا، أنا راني cava، ...إلخ."

وحققت هذه الأغنية منذ 10 أيام على إطلاقها بالقناة الرسمية لبلال على يوتيوب أكثر من 8 ملايين مشاهدة.

"ألماس وذهب".. الكينغ خالد

في تعاون جديد مع الفنان المغربي أحمد شوقي، أطلق ملك الراي الشاب خالد أغنية مصورة تحت عنوان "ألماس وذهب"، حصدت منذ أن نشرها في الـ30 حزيران/جوان الماضي، على قناته الرسمية بيوتيوب أكثر من 3 ملايين مشاهدة.

تمزج الأغنية التي أخرجها محمد لعويني، في كلماتها بين العربية والإسبانية، كما هو الحال بالنسبة للعنوان الذي جاء بالإسبانية "Diamantés y Oro".

 ويقول خالد في الأغنية: "كنت حاسبك أنا من صحاب الخير، ورميتي حبي في قاع البئر، هو عندو المال، أنا عندي كبير، هاد القلب اللي خرج عليّا،...".

"نتيا".. الشاب نصرو

ووفيًا لطابعه الفني الرومانسي، أهدى الشاب نصرو الملقب بـ"أمير الأغنية العاطفية" في صائفة 2023، أغنية هادئة بعنوان "نتيا (أنتِ)".

نصرو المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، دخل سباق الراي في صيف 2023، بهذه الأغنية التي كتبها ولحنها بنفسه وتمزج في كلماتها بين اللهجة الجزائرية والفرنسية.

منذ إطلاقها في الـ8 تموز/جويلية المنصرم، تحقق الأغنية إلى غاية كتابة هذه الأسطر نحو مائتي ألف مشاهدة وهو رقم ضئيل مقارنة بأغاني أخرى، لكنّها أغنية جميلة، تحمل ذاك الإحساس الذي اشتهر به نصرو في مختلف أغانيه العاطفية.

يقول نصرو في الأغنية: "نتيا، بلا بيك تظلام الدنيا، حبي الوحيد نتيا، نهبل إذا رحتي عليّا، يحبس قلبي sur you،  كنت أكبر أمنية، تتحقق ليا، تعمر عليّا الدنيا، la vérité  همّي تنسيه غير أنت، عليها درتك أنا زوجتي، وسكنتك القلب، bonheur santé، ومعاك لقيت راحتي، زدتي عمرتي عليّا دنيتي، وسميتك الحب، moi je t’aime، toi tu m’aime، notre amour  toujours le même comme un poème..."

"حيّ عليا"..نوميديا لزول

بعد آخر أغانيها "في لامان"، دخلت المغنية الشابة نوميديا لزول صيف 2023 بكليب جديد بعنوان "حيّ عليا"، حقق لحد الساعة أكثر من 6 ملايين مشاهدة.

وحصد الكليب الذي جرى تصويره بمنطقة "حمام ورقة" التابعة لبلدية عسلة، و"الڨور" ببلدية بريزينة  الأثرية بولاية البيض (تبعد 700 كلم عن الجزائر)، تفاعلًا واسعًا على منصات التواصل، وبلغ نسب مشاهدة عالية تخطت 6 مليون مشاهدة على قناة نوميديا على يوتيوب.

أغنية "حي عليّا" من إخراج ذهبي صلاح الدين ومهداة إلى روح الراحلة مباركة بنت الخص وهي أميرة هلالية عاشت في القرن 11 م، وشيدت قلعتها الحصينة فوق جبال الڨور بـ (بشار)، وقيل بأن نفوذها السياسي بلغ تخوم إقليم " توات "بأدرار.

وتقول الأغنية: "tu sais j’ai beau sèche mes larmes، خليتني وحدي في الظلام، tout ce que tu m'as fait toi، bébé، bébé،  tout nos messagesفاصيت، يفكروني في الأيام... إلخ."

"نقلش عمري".. الشاب عباس:

عاد مغني الراي المعروف الشاب عباس، في صائفة 2023 بقوة، إلى الساحة الفنّية من خلال إصداره أغنية جديدة أنتجها طارق حشمان تحت عنوان "نقلش عمري".

وجاء إطلاق الأغنية التي أخرجها إبراهيم حديد وأدّاها الشاب عابس داخل الأستوديو رفقة الفرقة الموسيقية، في الـ7 حزيران/جوان الفارط.

ويقول الشاب عباس في كلمات أغنيته الجديدة: "بلعت (أغلقت) الباب بيني وبينها، ونسيت الـpassé، وأنا قاري الأمان وهي خادعة فيّا، كنّا غاية متفاهمين، عشيّت (أمسيت) مباصي (متورط)، والله ما بيا زينها حشمان، بيا العقلية، داك الزين وداك الزين، نقلش عمري في نص النهار، ها الراي، الراي، نقلش عمري في نص الليل، نقلش عمري في نص النهار"..إلخ.

"راني مجروح".. بلال الصغير

بعد نجاح أغنيته "العزوبية.. وداعا"، التي شارك بها في مسلسل عرض في رمضان الماضي بعنوان "أخو البنات"، وحققت أكثر من 13 مليون مشاهدة، عاد مغني الراي المعروف فنيًا بـ "بلال الصغير" بأغنية جديدة حملت عنوان "راني مجروح".

وصدرت أغنية "راني مجروح" هذه الصائفة وتحديدًا في الرابع من تموز/جويلية، واستطاعت أن تحقق إلى غاية كتابة هذه الأسطر أكثر من مليون و200 ألف مشاهدة.

ويقول بلال الصغير في الأغنية: "عشقها قتلني، راني مجروح، أه كي راني، سن فيّا ما بغاش يروح، أه عيّاني، قسّحت قلبي ورجعته ls hommes، توشاني، راني مريض، راني مهموم، الوخذة عشقها مسموم،..إلخ.

"ما تستاهلش هادي باش نحزن".. هواري دوفان

مغني الراي المعروف، هواري الدوفان، أطلق في 24 تموز/جويلية المنصرم، آخر أعماله الفنية تحت عنوان "ما تستاهلش هادي باش نحزن"، العمل أخرجه سعيدو مناد وكتبه ولحنّه سيكيكو.

هواري سيواني الشهير فنيًا بـ"الدوفان" عاد إلى الساحة الفنية من بوابة مهرجان الراي 2022 بوهران، بعد غياب طويل عن جمهوره، حيث وقّع رجوعه بإنتاج عدّة أغاني من بينها "مهما عشنا"، "أنت عشقك مترافيكي".. وآخرها "نقطع قلبي مورصويات" (قطع). التي بلغ نسب مشاهدتها نحو نصف مليون مشاهدة.

ويقول "الدوفان" في الأغنية: "ما تستاهلش هادي باش عليها نحزن، احكوا لي، في الخداع تتفنن، الهناء معاها ريحتاه ماكاش، نزيد على روحي في الباطل نغبن، كانت بلعاني فيّا تطمن، الفايدة معاها ما لقيتهاش، وها قلبي قلبي ماغاديش نساعفك، نقطع قلبي مورصويات، جامي نرد لي فات، نسيانك ماشي ساهل..إلخ.

"ما نروحش في البوطي".. محمد خساني

الممثل الكوميدي والمغني محمد خساني، تمكن من حجز مكانة في ساحة أغنية الراي، من خلال إصداره أغنية تتحدث عن الهجرة السرية وخطورة قوارب الموت، كتب كلماتها مع هواري بابا وعنونها بـ"ما نروحش في البوطي".

وتأتي هذه الأغنية التي أطلقها خساني عبر قناته على موقع يوتيوب يوم 20 تموز/جويلية وصوّر مشاهدها في أوروبا بعد تجربته الأولى الناجحة مع أغنية "طيري يا طيارة".

ويقول خساني في الأغنية: "ما نروحش في السريع، نبغي l’aéroport، ندير الفيزا، نغدا لباريس، نجيبها في مدريد، ولا برشلونة، ندير تصويرة نقيسها ستوري،  ما نروحش في البوطي (القارب)، نبغي laeroport، أنا هجرت بلادي، غبتوني ها صاحا، خليت مّا (أمي) تبكي ودمعتها طايحة، اه، عييت نصبر نصبر، ولحقني الضرّن علاش أنا في بلادي ما عندي زهر.... إلخ."

"مانيش مشوكي".. محمد بن شنّات

مغني الراي، محمد بن شنات، دخل سباق أغاني الراي في صيف 2023، بأغنية حماسية تحمل عنوان "مانيش مشوكي" (لست مصدومًا).

وحصدت هذه الأغنية التي قام بتوزيعها الموسيقي علاء مزاري بعد مرور نحو شهر على إطلاقها أكثر من 14 مليون مشاهدة.

وتعامل بن شنّات نجل الفنان المعروف وأحد أعمدة الأغنية الوهرانية هواري بن شنّات، في إخراج هذا الكليب مع فيصل محمد  دريسي، بمشاركة عازف القلاّل ديجي مولاي.

وفي رصيد بن شنّات الابن، عديد الأغاني من بينها "جريمة الكترونية"، "واي واي"، "درتلك جناح"، "عندي غير أنت"، "خسرت العلاقة"، "نبكي على تصويرتك".. وغيرها.

"يا مّا باغي نعنقك".. حسين نجمة

بأغنيته الجديدة "يا مّا باغي نعنقك ونبكي" دخل مغني الراي وخرّيج برنامج "ألحان وشباب" حسين نجمة سباق الأغاني الرايوية لصيف 2023، وحققت هذه الأغنية التي سجلّها وأدّاها حسين جمة داخل الأستوديو نحو نصف مليون مشاهدة منذ صدورها على قناته على يوتيوب في 28 أيار/ماي الماضي.

وكلمات الأغنية: "يا مّا باغي نعنقدك ونبكي، لي دارتها فيّا راه ماركي، هادوك الدموع طاحو عليها غلطة، عشقها نسيتاه، درت عنده نقطة..."

حسين نجمة من فناني "الراي" الذين تأثروا بعندليب هذا الفن الراحل شقرون حسني، حيث قال في تصريح سابق عن اختياره الأغنية العاطفية: "أؤدي الأغنية الرايوية الرومانسية لأنني تأثرت كثيرًا بالراحلين الشاب حسني والشاب عقيل."

وفي رصيد حسين نجمة عدّة أغاني مثل "ميمتي"، "القرار"، "اللي بيني وبينك"، "روحي بالسماح"، "دوماج".. وغيرها.