07-يونيو-2022
طبي

عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام (الصورة: فيسبوك)

قال وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، الثلاثاء، إن هناك "تصورًا قضائيًا جديدًا" لأحكام تخصّ شبكات الاتجار بالبشر وتنظيم رحلات الهجرة السرّية.

وزير العدل: القانون سيكون بالمرصاد لشبكات الاتجار بالبشر عبر الهجرة السرية

وأوضح طبي في تصريح له خلال زيارته إلى ولاية وهران، إن هذه الأحكام لا تجرّم "الحراڨ" (المهاجر السري) بل تعتبره ضحية هاته الشبكات، مضيفًا: "لمّا ننقذ الحراڨ علينا أن نرافقه نفسيًا واجتماعيًا".

وتابع طبي شارحًا: "أما ما يخص شبكات الاتجار بالبشر عبر الهجرة السرية فالقانون بالمرصاد بكل الصرامة التي تتطلبها جرائم مماثلة".

 

وهران | ظاهرة #الهجرة_غير_الشرعية 📌#وزير_العدل: "#الحراق هو ضحية الاتجار بالبشر.. سنعمل على مرافقته اجتماعيا.. نحن الآن بصدد وضع مراجعة للتشريع و ممارساته.." #التغطية: #محمد_توفيق_بوخاتم #إذاعة_وهران

Posted by ‎Radio Oran اذاعة وهران‎ on Tuesday, June 7, 2022

ونهاية أيار/ماي الماضي، كشف ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، نذير العرباوي، عن تفكيك 400 شبكة لتهريب المهاجرين بين سنتي 2020  و2021، معتبرًا أن الهجرة السّرية لن تتوقف مادام هناك تفاوت في التنمية بين الشمال والجنوب.

وطالبت الجزائر، على لسان ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة، بـ"مقاربة شاملة لتسيير إشكالية الهجرة، وتشمل معالجة الأسباب الهيكلية للظاهرة، لا سيما ما يتعلق بالتنمية والبيئة"، رافضة (الجزائر) "فرض تشريعات تخص الهجرة لا تتوافق مع ظروفها الداخلية".

وفي تقرير صدر حديثا، اتهمت منظمة "أطباء بلا حدود" جهات وصفتها بـ"المتاجرين" باستغلال تشديد الحراسة على حدود الدول الواقعة على الحدود الجنوبية للجزائر، والمغامرة بالمهاجرين عبر ممرات شديدة الخطورة في الصحراء لتجنب عمليات التفتيش.

وفي السياق ذاته، قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في لقاء جمعه مع الجالية الجزائرية في إيطاليا خلال زيارته الأخيرة لروما إن عصابات منظّمة تقوم بتجنيد الناس للهجرة السرّية من أجل جمع المال، عبر تقديم وعود كاذبة للشباب وإيهامهم بأنهم سيجدون جنة خارج وطنهم، متأسفاً "لوقوع بعض المواطنين فريسة لهذه العصابات".