17-فبراير-2022

صندوق إعانة العائلة الفرنسي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير- الترا جزائر

طلبت محكمة أفينيون، جنوب شرق فرنسا، بتسليط عقوبة السجن بين 3 و 4 سنوات، ضد عائلة جزائرية مقيمة في باريس،بتهمة التحايل على صندوق دعم اِجتماعي.

جريدة "لاديباش" الفرنسية: العائلة استفادت من مساعدات قدرها 80 ألف أورو في 6 سنوات

وأفادت جريدة "لاديباش" الفرنسية أن العائلة الجزائرية تسلّمت 80 ألف أورو كمساعدات اجتماعية من فرنسا لمدة ست سنوات أي حوالي 1100 أورو شهريا، بطرق احتالت فيها على أجهزة الرعاية الفرنسية.

وأوضحت الجريدة أن "أب هذه العائلة قام برحلات منتظمة ذهابا وإيابا إلى فرنسا، فيما كان يتعين عليه الإقامة هو وعائلته في فرنسا ليكون له حق تلقي هذه المساعدات".

وأشار إلى أنه "بينما تبيّن في آخر الأمر أن المبلغ حصلت عليه عائلة تعيش في الجزائر دون أن يكون لها الحق في ذلك، من خلال تلقي دخل التضامن النشط RSA ومساعدة من صندوق إعانة العائلة  CAF، وهي إعانة اجتماعية أنشأتها فرنسا تكمل موارد الأشخاص ذوي الدخل المنخفض، وللاستفادة منها يجب أن يستوفي كل منتفع معايير معينة متعلقة بالإقامة في فرنسا."

وبسبب هذا الاحتيال الناتج عن المزايا الاجتماعية، أضافت "لاديباش" أن الزوجان حوكما أمام محكمة أفينيون يوم الثلاثاء 15 شباط/فيفري الجاري، وفي مثل هذه الحالات، تكون الملاحقات الجنائية نادرة، حيث يتم إعداد جدول السداد بشكل عام.

وقال نائب المدعي العام بيير كرامييه "إذا عُرضت هذه القضية على المحكمة فذلك بسبب حجم الاحتيال ومقداره ومدته، إن عدم الأمانة هو ما يضعف النظام".

وفي تصريح للأب قال: "لم يكن لدي خيار، كنت مريضا"، وقالت الأم: "لم أكن أعلم أن الأمر بهذه الخطورة، لقد فعلت ذلك من أجل أطفالي".

وطالبت النيابة باسترداد المبالغ والحكم بالسجن لمدة 3 إلى 4 أشهر مع وقف التنفيذ، فيما سيصدر الحكم النهائي في 15 آذار/مارس المقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بتهمة تمجيد الإرهاب.. محكمة فرنسية تدين طالبة من أصول جزائرية

المدعي العام الفرنسي يحقق في طعن سيدتين جزائريتين محجبتين