04-مارس-2022

(الصورة: العرب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن إنتاج الذهب بالجزائر بلغ 6.8 طنا منذ بداية الاستغلال المنجمي لهذا المعدن سنة 2001، فيما تملك الجزائر احتياطيا يقدّر بـ 124 طنًا.

عرقاب أكّد أن مصالح قطاعه سطرت استراتيجية لاستغلال وتثمين ثروات الذهب للحد من ظاهرة الاستغلال غير الشرعي لعروق الذهب في عدة مناطق من الجنوب الجزائري

وقال عرقاب خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة إن الجزائر بدأت في الاستغلال المنجمي للذهب سنة 2001 من طرف المؤسسة الوطنية لاستغلال مناجم الذهب "إينور" حيث قدر الإنتاج من هذا المعدن الثمين إلى غاية عام 2021 بـ 6.8 طن أي بقيمة مالية تقدر بـ 15 مليار دج.

وفي هذا الإطار، ذكر عرقاب أنّ مؤسسة "إينور" واصلت عملية استغلال منجمي "تيراك" و"مسمسا" بولاية تمنراست بعد مغادرة الشركة الأسترالية وذلك عن طريق الاستخراج السطحي لخام الذهب.

كما أشار عرقاب إلى أن مصالح قطاعه سطرت استراتيجية لاستغلال وتثمين ثروات الذهب للحد من ظاهرة الاستغلال غير الشرعي لعروق الذهب في عدة مناطق من الجنوب الجزائري، من خلال وضع آلية للاستغلال المنجمي الحرفي، والمتمثلة في إصدار قرار وزاري في سبتمبر 2020 يحدد نموذج دفتر الأعباء وكيفيات الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب.

وأبرز المتحدث في نفس السياق أن مناجم الذهب التابعة لمؤسسة "اينور" تحتوي على احتياطي جيولوجي قدر بـ 51 طنا من الذهب القابل للاستغلال الباطني والذي يتطلب استثمارًا ماليًا هامًا وتقنيات خاصة للاستغلال، مبرزا أن الاحتياطي الجيولوجي الوطني للذهب يقدر بـ 124 طنًا.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، كشف تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي عن احتلال الجزائر للمرتبة 26 عالميًا في احتياطات الذهب بالبنوك المركزية العالمية، بامتلاكها 173.6 طن من المعدن النفيس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مناقصات سريعة لإنتاج 12 مادة معدنية بالجزائر قبل نهاية السنة

عرقاب يكشف بالأرقام ما يختزنه باطن الجزائر المنجمي