04-ديسمبر-2022
محمد عرقاب

محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير – الترا جزائر

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن قرار مواصلة خفض الإنتاج النفطي لمنظمة "أوبك بلس" المتخذ اليوم الأحد، سيسمح بمواجهة التقلبات التي تعرفها السوق.

وزير الطاقة: حصة الجزائر من إنتاج النفط ستستقر عند 1.007 مليون برميل يوميًا

وأوضح عرقاب في تصريح للصحافة عقب اختتام أشغال الاجتماع الوزاري الـ34 لدول التحالف، أن "أساسيات السوق العالمية للنفط تمرّ حاليًا بمراحل متذبذبة، ولذلك جاء قرارنا (بخصوص مستوى خفض الإنتاج) ليتناسب مع تقلبات السوق".

وأضاف: "سجلنا طيلة الأسابيع الماضية، تراكم عدة عوامل أثرت سلبًا على مستويات الأسعار وعلى استقرار سوق النفط، حيث أن المخاوف من الركود الاقتصادي وتباطؤ الاقتصاد الصيني ومعدلات التضخم العالية والدولار القوي ألقت بظلالها على آفاق نمو الطلب النفطي في العالم."

وتطبيقا لقرار تحالف "أوبك+"، ستستقر حصة الجزائر من إنتاجالنفط عند 1.007 مليون برميل يوميًا، حسبما أفاد به وزير الطاقة والمناجم.

ولاحقًا، اتفقت دول تحالف "أوبك بلس"، على الإبقاء على حصص إنتاجها بمقدار مليوني برميل في اليومإلى غاية كانون الثاني/جانفي المقبل.

ووفق بيان للمنظمة فإن القرار "كان مدفوعًا تمامًا باعتبارات السوق"، مضيفةً أنّ الشركاء أقروا بأنّه "المسار الضروري والصحيح للعمل نحو استقرار أسواق النفط العالمية".

وأشارت "أوبك+" إلى أنّه "يتم عقد الاجتماع الوزاري الـ35 لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في 4 حزيران/جوان 2023".