24-أكتوبر-2023
أحمد عطاف وزير الخارجية الجزائري (الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

ينتظر أن يكون لوزير الخارجية أحمد عطاف تدخل خلال الجلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن بنيويورك حول التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

تلقى الوزير أحمد عطاف الدعوة للمشاركة في أشغال هذه الجلسة من قبل نظيره البرازيلي

وذكر بيان للخارجية أن عطاف حل بنيويورك للمشاركة في جلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن تلتئم اليوم لمناقشة التطورات الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالخصوص قطاع غزة.

وقد تلقى الوزير أحمد عطاف الدعوة للمشاركة في أشغال هذه الجلسة من قبل نظيره البرازيلي، ماورو فييرا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن خلال هذا الشهر.

كما سيشارك الوزير في أشغال الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر عقدها يوم 26 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في ظل ما ذكرت الخارجية أنه "عجز مجلس الأمن عن التحرك واتخاذ قرار لوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة وإغاثة الفلسطينيين وتوفير الحماية الدولية لهم".

وكان لعطاف منذ بدء العدوان على غزة عدة تدخلات تناولت القضية الفلسطينية كان أبرزها خلال افتتاح الدورة العشرين لاجتماع دول أفريقيا شمال أوروبا الذي تحتضنه الجزائر، حيث أكد على ضرورة وضع حد للعدوان الإسرائيلي والعمل على إحياء مسار السلام لتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا عطاف المجتمع الدولي لتفادي التنكر للحقائق الدامغة الماثلة أمام المجموعة الدولية، وهي أن في فلسطين احتلالاً وأن في فلسطين حقوقاً مشروعة لا يمكن أن تضيع أو تذهب سدى وأن في فلسطين شعباً يطالب بحقوقه الوطنية المشروعة طبقاً لما أقرته الشرعية الدولية.

وفي اجتماع وزراء الخارجية العرب الاستثنائي في القاهرة، أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن المجموعة العربية اليوم مطالَبة اليوم بالعمل على جبهتين أساسيتين: تكثيف الجهود لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والسعي بصفة جماعية لإحياء عملية السلام على أسس المراجع الواضحة التي حددتها الشرعية الدولية.