28-أبريل-2023
أحمد عطاف وزير الخارجية الجزائري (الصورة: فيسبوك)

أحمد عطاف وزير الخارجية الجزائري مع نظيره النيجري (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصل وزير الخارجية أحمد عطاف إلى النيجر بصفته مبعوثًا خاصًا لرئيس الجمهورية، في إطار جولة إفريقية زار فيها لحد الآن موريتانيا ومالي.

أكد الطرفان على تطابق مواقف البلدين حول سبل مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في منطقة الساحل والصحراء

وعقد عطاف وفق بيان للخارجية، جلسة عمل مع نظيره النيجري، حاسومي مسعودو، تمحورت حول الآفاق الواعدة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب التشاور والتنسيق بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الطرفان، بهذه المناسبة، التقدم المحرز في تجسيد النتائج التي تمخضت عنها زيارة العمل والصداقة التي قام بها الرئيس محمد بازوم إلى الجزائر شهر تموز/جويلية 2021، وما تلاها من لقاءات ثنائية بين قائدي البلدين تمخضت عن توجيهات وقرارات هامة لتجسيد مشاريع حيوية لفائدة النيجر على غرار إنجاز محطة توليد للكهرباء بالطاقة الشمسية، تشجيع بروز أقطاب للصناعة الغذائية وتجسيد مركز للتكوين المهني، وكذا افتتاح ممثلية للشركة الوطنية للمعارض والتصدير وفرع لبنك الجزائر بنيامي.

واتفق الطرفان خلال مباحثاتهما على برنامج الاستحقاقات الثنائية المقبلة، لا سيما الدورات المقبلة لكل من اللجنة المشتركة الكبرى واللجنة الثنائية الحدودية، فضلًا عن مجلس رجال الأعمال الجزائري-النيجيري.

وبخصوص التطوّرات الراهنة في محيطهما الإقليمي، أكد الطرفان على تطابق مواقف البلدين حول سبل مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في منطقة الساحل والصحراء، حيث أشادا بمستوى التنسيق بين البلدين سواء على الصعيد الثنائي عبر آليات التعاون الأمني، أو على المستوى متعدد الأطراف من خلال لجنة الأركان العملياتية المشتركة.

وأكد الطرفان في الختام على تمسكهما بتقاليد تبادل الدعم لفائدة ترشيحات البلدين في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية.