12-سبتمبر-2023
درنة

فيضانات مدينة درنة (الصورة: العربي الجديد)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، مكالمة هاتفية مع امحمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا، جدّد له خلالها التعازي الخالصة باسم الجزائر حكومة وشعبا على إثر الفيضانات المدمرة التي مسّت ليبيا الشقيقة، مُخلّفةً عددا كبيرا من الضحايا بين قتلى وجرحى ومفقودين، وأكد له بأنّ الجزائر تتقاسم مع ليبيا آلامها وأحزانها على إثر هذه الفاجعة.

الجزائر أطلقت جسرا جويا مكونا من 8 طائرات للمساعدات الإنسانية إلى ليبيا

وأفاد بيانٌ لوزارة الخارجية أن عطاف عبّر خلال هذه المكالمة عن استعداد الجزائر التام لمدّ الأشقاء في ليبيا بكافة أشكال الدّعم بغية المساهمة في التخفيف من وطأة هذا المصاب الجلل، حيث أكّد لرئيس المجلس الرئاسي الليبي، أنّ رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي يتابع عن كثب وببالغ الاهتمام تداعيات هذه الكارثة الطبيعية وما خلفته من مآسي، قد أسدى تعليماته للسلطات الجزائرية المختصة للقيام فوراً بإرسال المساعدات اللازمة للمناطق المنكوبة.

ومن جانبه، أعرب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا، محمد يونس المنفي، عن عميق شكره وامتنانه للجزائر على هذه الهبة التضامنية، التي ليست بالغريبة على الجزائر وقيادتها التي طالما وقفت إلى جانب الشعب الليبي في كل الظروف والأوقات ترسيخا لما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من عرى متينة وأواصر وثيقة للأخوة والتكاتف والتعاون وحسن الجوار.

وصباح اليوم، أعلنت الجزائر بتوجيه من الرئيس عبد المجيد تبون إرسال مساعدات مستعجلة إلى ليبيا لمساعدتها على تجاوز محنة الفيضانات التي ضربت مدينة درنة شرقي البلاد.

وقرّرت الجزائر إرسال مساعدات إنسانية هامة واستعجالية، مُتمثلة في مواد غذائية وطبية وألبسة وخيم، عن طريق جسر جوي مُكوّن من 8 طائرات تابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي.