07-أبريل-2020

فوضى تعليمات وزارية لمواجهة أزمة السميد في عز الأزمة الصحية (الصورة: قناة نوميديا)

فريق التحرير - الترا جزائر

ألغت وزارة التجارة قرارًا أصدرته نظيرتها في الحكومة وزارة الصناعة والمناجم، القاضي بمنح ترخيص للمطاحن من أجل بيع السميد مباشرة إلى المواطنين، بعد ندرة حادة خلفتها لهفة المواطن وارتفاع الطلب عليه تزامنًا والأزمة الصحية التي تعرفها البلاد.

وزارة التجارة تحججت بخطر نقل عدوى كورونا في نقاط بيع السميد

لم تدم تعليمة وازرة الصناعة والمناجم ببيع السميد مباشرة للمواطن، أكثر من أسبوع، لتتدخل وزارة التجارة وتلغي القرار نهائيًا، في تعليمة إلى المدراء الولائيين تلزمهم بالتطبيق الفوري لوقف بيع مادة السميد من قبل الوحدات الإنتاجية والمطاحن بطريقة مباشرة للمواطن.

وتحججت وزارة التجارة في تعليمتها بـ"الخطر على صحة المستهلكين"، سيما بعد مشاهد الطوابير الطويلة أمام شاحنات ونقاط بيع السميد، التي نصّبتها وزارة الصناعة في كل بلدية عبر التراب الوطني.

كما أكدت أمريّة وزارة كمال رزيق، على "ضرورة توجيه الوحدات الإنتاجية إلى العمل بالنظام القديم من خلال الاستعانة بتجار التجزئة والجملة وكذلك الموزعين من أجل بيع مادة السميد".

وكانت وزارة الصناعة، أعلنت في وقت سابق، عن منح مجمع الصناعات الغذائية "أغروديف" تعليمة بضمان تموين مستمر للمواطنين لاسيما بمادة السميد، دون استثناء عبر كافة ولايات الوطن إضافة إلى البيع المباشر وغير المباشر للمستهلكين مع احترام توصيات الأمن وقواعد النظافة.

ولضمان توزيع مادة السميد على نطاق واسع، تم أيضًا توجيه تعليمات إلى جميع المطاحن ومصانع السميد قصد اللجوء إلى توضيب المنتوج الذي يتم طرحه في السوق في أكياس يبلغ وزنها 10 كلغ بدلًا من 25 كلغ، حسب نفس المصدر.

وفي السياق، اعتبر الصحفي سفيان سلاوي المتابع للشأن الاقتصادي، في حديثه لـ"ألترا جزائر"، أن "الأزمة كشفت عدم التنسيق بين وزارات حكومة جراد، حيث سبق أن لوحظت مثل هذه المفارقات بين وزارتي التجارة والفلاحة في عديد الملفات".

وتابع سفيان سلاوي أن "وزارات الصناعة والتجارة والفلاحة فشلوا في تسيير ملف السميد خلال أزمة كوفيد 19، كونه لا توجد عملية لضبط السوق، إضافة إلى غياب سلسلة التوزيع ما بين المطاحن وأسواق الجملة".

وفي رده على قرار رفع كميات السميد الموجهة إلى المطاحن، أكد الصحفي سلاوي، بأن "الأمر لم يتغير بدليل أن مطاحنًا تعتمد 30 بالمئة من قدراتها الإنتاجية، ولا تزال جهات تتلاعب بملف الحبوب إلى غاية الآن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لمواجهة ندرته.. وزارة الصناعة تأمر بتوفير السميد في أكياس 10 كيلوغرام

فيروس كورونا.. وزارة التجارة تنصب لجنة لمتابعة التموين بالمواد واسعة الاستهلاك