26-سبتمبر-2022
لافروف

زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (الصورة/ الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر

تبدأ اللجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني، أعمال دورتها العاشرة يوم الأربعاء المقبل بالجزائر العاصمة.

الدورة العاشرة للجنة المشتركة ستكون مسبوقة باجتماعات تقنية على مستوى خبراء البلدين

وسيترأس هذه الدورة وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، مناصفة مع وزير الفلاحة للفيدرالية الروسية، دميتري باتروشاف، حسب بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

وأبرز البيان أن الدورة العاشرة للجنة المشتركة، ستكون مسبوقة باجتماعات تقنية على مستوى خبراء البلدين يومي 26 و27 أيلول/سبتمبر 2022.

وسيقوم الطرفان، خلال اجتماع اللجنة المشتركة، بتقييم التعاون الثنائي منذ الدورة الأخيرة التي عقدت في موسكو في 30 كانون الثاني/جانفي 2019، وبدراسة سبل ووسائل تعزيز الشراكة والتعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الدورة في ظلّ زخم تشهده العلاقات بين البلدين وتجديد روسي لدعوة الرئيس عبد المجيد تبون للقيام بزيارة لموسكو.

وكان وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، قد أجرى السبت، محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش أشغال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك.

وشكلت المحادثات فرصة لاستعراض مختلف جوانب الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر وروسيا وسبل تعزيزها في أفق الاستحقاقات الثنائية المقبلة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل أيام قد أثنى على العلاقات التي تربط بلاده بالجزائر، وأكد على دعوته الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لزيارة موسكو.

وجاء حديث الرئيس الروسي خلال مراسم تسلمه أوراق اعتماد 24 سفيرا أجنبيا بينهم سفراء 5 دول عربية، منها الجزائر التي أصبح يمثلها في موسكو السفير إسماعيل بنعمارة.