16-مارس-2024
لا يستغني الجزائريون عن لحم لحلو في رمضان

لا يستغني الجزائريون عن لحم لحلو في رمضان

"لحم لحلو"، "طاجين لحلو"، قد تختلف التسميات باختلاف المناطق، لكن القاسم المشترك يبقى أن مائدة رمضان لا تخلو من هذا الطبق المحبوب، والذي يُعتبر عسل الموائد الرمضانية في الجزائر.

يرتبط "لحم لحلو" ارتباطًا وثيقًا بشهر رمضان في الجزائر، كما أنه يحضر في بعض المناطق شرق الجزائر ووسطها في الأعراس والولائم

تقول دُعابة جزائرية أن طبق "لحم لحلو" هو الطبق الذي يدخل ويخرج من الثلاجة مع كل موعد إفطار، ويعود ذلك إلى أن العائلات الجزائري تعكف على إعداد كمية كبيرة منه قد تكفي لأسبوع أو أكثر، كما أن الجزائريين مع حرصهم على وجوده على مائدتهم إلا أنهم لا يتناولون إلا القليل منه، فهو طبق محلّى ويحوي الكثير من السكر، ولا يُنصح بالإكثار منه.

لحم لحلو


​​​​​

يرتبط هذا الطبق ارتباطًا وثيقًا بشهر رمضان في الجزائر، كما أنه يحضر في بعض المناطق شرق الجزائر ووسطها في الأعراس والولائم، حيث يسمّى أيضا "شباح السفرة"، أي زينة المائدة، وهو طبق ذو قيمة عالية، إذ كان لا يُطهى إلا في منازل العائلات الأرستقراطية سابقًا.

سر "البنّة"

ربما قد تفسّر تسمية "لحم لحلو" كل شيء عن هذا الطبق الجزائري الشهير، كما أن الاسم يجمل في ثناياه غرابةً فمن النادر أن يُطبخ اللحم حلوًا، وهو ما انحازت نحوه العائلات الجزائرية مؤخرًا، حيث بات الطبق يقدّم من دون لحم.

لحم لحلو


​​​​​​

يتكون طبق "لحم لحلو" من قطع من لحم البقر أو الخروف في العادة، مع كمية من السكر، ومختلف الفواكه المجفّفة كالبرقوق والمشمش والزبيب،كما حلّت في السنوات الأخيرة مكونات وافدة حديثًا للطبق كالأناناس والكيوي والموز المجفّف.

في مرحلة أولى، تُطهى جميع المكونات في مرق حلو، مع السكر وبعض عيدان القرفة لتعزيز النكهة، كما يتم إضافة قطع من "شباح السفرة" وهي مثلثّات مصنوعة من عجينة اللوز المطحون وهي إحدى أغلى مكونات "لحم لحلو".

وهذه طريقة طهي "لحم لحلو" بالتفصيل:

  • نفصل البرقوق عن باقي الفواكه الجافة وننقعه في ماء ساخن، ونغيّر الماء لعدّة مرات حتى نلاحظ أن الماء أصبح صافيًا ، من جهة نضع الفواكه الجافة في ماء ساخن لمدة 15 دقيقة.
  • في طنجرة نضع كيلة من السكر مع كيلتين من الماء و شريحتين من الليمون ، قرفة ، نجمة الأرض نحرك ونضيف الزبدة ثم نغطي الطنجرة و نتركها تغلي لمدة 20 دقيقة على نار متوسطة ثم نضيف الفواكه الجافة، باستثناء البرقوق المجفف أو المعروف محليًا بـ "العينة".
  • نترك الطنجرة على نار متوسطة لمدة 15 دقية ، ثم نضيف البرقوق في الأخير مع ملعقة عسل، نتركها تستوي لمدة 5 دقائق، نطفئ النار ونضيف ملعقة ماء الزهر، ونزيّن الطبق الجوز و اللوز أو ما توفر.

أصل الطبق                                                                                                                                                                                     

ليس هناك راوية ثابتة تحسم أمر أصل لحم لحلو، ففيما يرى البعض أنه طبق جزائري أصيل خرج من بيوت عائلات مدينة قسنطينة شرق الجزائر، يرى آخرون أنه طبق أندلسي  انتشر هناك، وجلبه العائدون من الأندلس نحو مختلف الولايات الجزائرية، كما أن هناك من يُرجع أصل الطبق إلى فترة الدولة العثمانية في الجزائر.