25-يوليو-2022
الهادي لعسولي

الناشط الهادي لعسولي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت المحامية زبيدة عسول عن برمجة قضية الناشط الهادي لعسولي أمام محكمة الجنايات في الدورة الخريفية المقبلة.

المحامية زبيدة عسولي:  الهادي لعسولي أحيل على محكمة الجنايات في دورتها الخريفية في انتظار إطلاق سراحه 

وقالت المحامية في منشور لها عبر فيسبوك، إنها زارت اليوم سجين الرأي الهادي لعسولي بسجن البرواقية (في ولاية المدية جنوبي العاصمة)، وقد أوقف، حسبها، إضرابه عن الطعام الذي شرع فيه يوم 6 تموز/جويلية الجاري.

وأبرزت عسول أن لعسولي الذي يوجد رهن الحبس المؤقت منذ أكثر من سنة قد تقرر إحالته على محكمة الجنايات  في دورتها الخريفية في انتظار إطلاق سراحه.

وكانت اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين، قد كشفت عن دخول الناشط الهادي لعسولي و8 معتقلين معه بسجن البرواقية في إضراب عن الطعام.

وذكرت اللجنة في منشور على صفحتها بفيسبوك، أن الهادي لعسولي وكمال لعرباوي ولطفي قواسمية ومحمد شريف وصالح بوطاش وأحمد طويل ومزغيش وليد،  قد بدؤوا إضرابا مفتوحا عن الطعام يوم 6 تموز/جويلية الجاري، يحتجون فيه على التهم غير المؤسسة الموجهة إليهم.

وأبرزت اللجنة أن المعتقلين يعتبرون التهم الموجهة إليهم بمثابة إهانة لكرامتهم والتزامهم السياسي، ويطالبون بالإفراج عنهم فورا وإعادة الاعتبار لهم.

وكانت غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، قد أحالت قبل أيام ملف الناشط الهادي لعسولي والمتابعين في نفس القضية على محكمة الجنايات.

وتعني إحالة الملف قرب برمجة القضية للمحاكمة وهو مطلب رفعه المحبوسون في هذه القضية، وبعضهم دخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على إبقائه رهن الحبس المؤقت دون محاكمة.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أعربت في بيان لها عن قلقها بخصوص صحة الناشط الهادي لعسولي، الموجود رهن الحبس المؤقت منذ 24 حزيران/جوان 2021، بعد تأثير الإضراب عن الطعام على صحته.

ولعسولي المتزوج والأب لطفلين، هو فلاح وناشط جمعوي في المجتمع المدني، أنشأ في 2021، رفقة نشطاء أخرين، لجنة لدعم ومساعدة عائلات المعتقلين.