26-يوليو-2022

القضاة الجزائريون يواصلون الإضراب (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

طرح يسعد مبروك رئيس النقابة الوطنية للقضاة تساؤلات عن عدم اجتماع المجلس الأعلى للقضاء منذ 6 أشهر عن تنصيبه رغم أن ذلك يخالف القانون.

رئيس نقابة القضاة قال إن المجلس الأعلى للقضاء يجتمع كل 3 أشهر حسب القانون 

وذكر مبروك في منشور على حسابه عبر فيسبوك أن "المجلس الأعلى للقضاء مؤسسة دستورية تجتمع دوريًا كل ثلاثة أشهر حسب القانون. لكن بعد أكثر من ستة أشهر على تنصيبه لم يجتمع بعد". 

وعقّب نقيب القضاة على ذلك مستغربًا: "القضاة حائرون!!! يتساءلون؟؟؟ أين الخلل".

وكان الرئيس عبد المجيد تبون في في 30 كانون الأول/ديسمبر، قد أشرف تنصيب المجلس الأعلى للقضاء بتركيبته الجديدة التي نص عليها الدستور المعدل في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

ويرأس المجلس الأعلى للقضاء وفق الدستور الجزائري رئيس الجمهورية، ويتكون من 26 عضوًا منهم 15 قاضيًا من قضاة المحاكم، والنيابة؛ يتم انتخابهم من طرف القضاة.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أجريت انتخابات عضوية المجلس الأعلى للقضاء، وذلك عملا بأحكام المادتين 180 و224 من دستور الفاتح تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وسجلت عملية انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضاء "ترشح 142 قاضيًا" وهو عدد قال عنه بيان وزارة العدل إنه "غير مسبوق ويدل على وعي السيدات والسادة القضاة بأهمية هذه المرحلة والدور المحوري لهذا المجلس".

ويعتبر المجلس الأعلى للقضاء، وفقًا للدستور الضامن لاستقلالية القضاء، ويشرف على عدة مهام تتعلق بتسيير المسارات المهنية للقضاة.