18-أكتوبر-2022
حوام

الصحفي بلقاسم حوام (الصورة: الشروق)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

ينتظر أن تبدأ محاكمة الصحفي بلقاسم حوام، يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، في القضية المتعلقة بمقال صحفي تناول معلومات حول تصدير التمور الجزائرية كذبتها وزارة التجارة.

الصحفي حوام أودع الحبس المؤقت في الثامن أيلول/سبتمبر الماضي

ويأتي قرار برمجة المحاكمة ليعيد الأمل في إمكانية الإفراج عن الصحفي، بعد أن كانت غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، قد قررت قبل أيام تأييد قرار إيداعه  الحبس المؤقت.

ويتابع حوام بموجب قانون منع المضاربة غير المشروعة الذي استحدث مؤخرا، حيث اعتبر مقاله الذي يتحدث عن وقف تصدير التمور، من قبيل نشر أخبار تؤدي إلى اضطراب السوق.

وكان بلقاسم حوام، قد أودع الحبس المؤقت يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2022 على خلفية مقال تحدث فيه عن وقف تصدير التمور الجزائرية، بسبب احتوائها على مواد كيميائية ضارة.

وكذبت وزارة التجارة وترقية الصادرات في بيان لها، المعلومات المغلوطة المتداولة بخصوص وقف تصدير التمور الجزائرية، معتبرة أنها معلومات "لا أساس لها من الصحة "، وقررت رفع دعوى ضد الصحفي كاتب المقال تسببت بإيداعه الحبس.

ولقيت قضية حوام تفاعلا منقطع النظير في الساحة الإعلامية والسياسية، حيث نددت أحزاب سياسية ونقابات ومنظمات صحفية دولية بقرار سجنه وطالبت السلطات القضائية بالإفراج عنه.

وكان مجموعة من الصحفيين قد نظموا قبل أسابيع وقفة تضامنية مع الصحفي للمطالبة بالإفراج عنه بدار الصحافة بالقبة بالعاصمة الجزائرية.