12-مارس-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال أخصائي الأمراض الداخلية، البروفيسور عدلان زعموش، إن مسألة الصيام من عدمه قضية مطروحة بشدة ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك، موضحا أن الطبيب وحده من يقرّر إن كان الشخص قادرًا على الصيام أم لا.

البروفيسور زعموش: نواجه صعوبات في تأكيد التزام المريض بعدم الصيام المُصى به

وأضاف البروفيسور عدلان في حوار خصّ به إذاعة قسنطينة، أن "نوع الإصابة بمرض السكري وكذا عدد الجرعات التي يأخذها المريض يوميًا من الأنسولين (4 مرات في اليوم)، هي التي تحدد صعوبة الصيام من عدمه".

وركّز الأخصائي في الأمراض الداخلية هنا، على "صعوبة تأكيد التزام المريض بقرار عدم الصيام الذي يوصي به الطبيب في بعض الحالات."

ويبقى كل مريض، وفق الدكتور عدلان، يُمثّل حالة خاصة لها طريقة علاج ومتابعة معينة وكذا كيفية التعامل مع مضاعفات الصيام لدى المرضى تؤثر بشكل كبير في السماح بالصيام من عدمه.

وأشار البروفيسور عدلان زعموش إلى أن الجزائر تحصي 04 ملايين مريض بالسكري و05 ملايين جزائري مصاب بمرض ارتفاع  الضغط الدموي في العقدين الأخيرين.

وذكر المتحدث الإحصائيات التي خلصت إليها دراسات سابقة، تفيد بأن نسبة 25 الى 30 % من مرضى السكري من النوع الأول يصومون رغم علمهم بخطورة الصيام عليهم، مؤكدا في السياق ذاته تطور البرتوكول العلاجي الخاص بمرضى السكري خصوصا في نوعية الأدوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قبل رمضان.. نصائح المُختصين لمرضى السكري

مجلس الأئمة يدعو إلى رفع البروتوكول المُطبق في المساجد