28-مارس-2023
معرض لسيارات فيات (الصورة: Getty)

معرض لسيارات فيات (الصورة: Getty)

قال المستشار بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني أحمد زايد إن  صناعة السيارات من علامة "فيات" بمصنع وهران هي في مراحلها الأخيرة وستنطلق في الأشهر القليلة القادمة.

وزارة الصناعة منحت ثلاثة اعتمادات من طرف لجنة مختصة لثلاثة وكلاء علامات صناعية للسيارات وهي "فيات"، "أوبل" و"جاك"

وأكد أحمد زايد خلال نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، أن وزارة الصناعة منحت ثلاثة اعتمادات من طرف لجنة مختصة لثلاثة وكلاء علامات صناعية للسيارات وهي "فيات"، "أوبل" و"جاك"في انتظار منح اعتمادات نهائية أخرى لعلامات أخرى خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأبرز المسؤول الوزاري في السياق، أن "عديد الطلبات تم استقبالها من أجل منح الإعتماد إلا أنها رفضت لإصرارنا على إجراء المحادثات  مباشرة مع مالك العلامة الأصلية وذلك بهدف ضمان التطور التكنولوجي من جانب المصنع الأصلي".

من جهة أخرى، وبخصوص أسعار سيارات "فيات" التي تم عرضها مؤخرًا والتي وصفها المواطنون بالمرتفعة أوضح المتحدث ذاته أنها تخضع للعرض والطلب وأن ارتفاعها لا يقتصر على السوق الجزائرية فقط  كاشفا عن إمكانية انخفاضها بعد دخول علامات سيارات أخرى.

وأكد المستشار بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن السيارة المصنعة في الجزائر يمنع استيرادها وأن الأولوية تمنح للمنتوج الوطني حيث يتم تسهيل كل الإجراءات لاقتنائها.

وفي تصريحات سابقة، قال عبد الكريم طواهرية سفير الجزائر بإيطاليا إن "أسعار سيارات فيات ستتراجع بعد بدء عملية تسويق سيارات فيات المصنّعة محليًا، نظرا لعدة عوامل كاليد العاملة ونسبة الإدماج".

 وفيما يخصّ الأسعار الحالية، أوضح طواهرية، أن السيارات التي سيتم تسويقها قبل التصنيع، تخضع لعدة عوامل منها تكلفة الاستيراد، معتبرًا أن "أسعارها معقولة مُقارنة بدول أخرى".

ووعد طواهرية أن أسعار سيارات مصنع فيات بوهران ستكون في متناول المواطنين، كاشفًا أن أول سيارة ستخرج من مصنع وهران ستكون شهر ديسمبر القادم.