10-يناير-2024
درار

(الصورة: فيسبوك)

كشف المدير العام لمعهد باستور الجزائر، فوزي درار، بأنّ المعهد اعتمد مخطّطًا جديدًا للتلقيح بداية من 2024، تماشيًا مع المتغيّرات الوبائية والفيروسية.

مدير معهد باستور عرض أمام نواب لجنة الصحة البرلمانية مشروع تطوير إنتاج اللقاحات والأمصال العلاجية

وجاء ذلك خلال استماع لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، الثلاثاء، إلى  المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، والمديرة العامة للوكالة الوطنية للدم حورية توافديت، اللذين قدما عرضين كل في مجال اختصاصه.

وقال درار أمام اللجنة البرلمانية إنّ المعهد بدأ تطبيق جدول التلقيح الجديد، وإعداد نظام وطني إلكتروني لمراقبة داء الكلب البشري والحيواني، تسوية الوضعية العقارية للمعهد، مخطط تطوير إنتاج اللقاحات والأمصال العلاجية (2024-2028).

وقدّم المسؤول الصحي أبرز الأحداث التي عرفها المعهد لاسيما مساهمته في تسيير أزمة جائحة "كوفيد 19"، بالإضافة الى آفاقه ومشاريعه المستقبلية ومخطط العمل لسنة 2024.

وفي تدخلاتهم، قدّم نواب اللجنة جملة من المقترحات تمحورت حول توسيع نطاق إجراء التحاليل في المراكز التابعة لمعهد باستور عوض التوجه الى المستشفيات.

كما رافع النواب أمام مدير معهد باستور إلى ضرورة المطالبة بإنشاء مصانع الأمصال بالمناطق التي تتواجد فيها العقارب، وتقديم امتيازات للأساتذة الباحثين في المخابر.

وكذا التنسيق بين معهد باستور وجمعيات مكافحة المخدرات، والتنسيق بين معهد باستور والمجلس العلمي، وضرورة تقديم نظرة استشرافية لمعهد باستور تخصّ الأمراض المتنقلة، وفق ما جاء في بيان المجلس الشعبي الوطني.