08-فبراير-2022

عبد الرزاق مقري، رئيس حركة (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

وصف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، ما يحدث لنشطاء الحراك الشعبي بأنه "ظلم وتجاوزات في حقوق المواطنين".

اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين: إضراب نشطاء الحراك دخل أسبوعه الثاني

وقال مقري في تدوينة له على صفحته بفيسبوك: "نكرر مرة أخرى: ما يحدث من تضييقات على نشطاء الحراك الشعبي ظلم وتجاوزات في حقوق المواطنين، المعارضة الوطنية السلمية للنظام السياسي ليست جريمة، بل هي شرف وبطولة ومروءة. الانتهازية والزبونية هي المعرّة والمذلة".

وذكر مقري أنه يعرف نشطاء من أولئك ليس لهم جرم سوى رفضهم لسياسات السلطة الحاكمة، ويعرف بالمقابل قادة وداعمين للنظام السابق بكل أركانه من هؤلاء، ما زالوا على ما من أجله ثار الشعب، وهم اليوم مبجلون وممكنون".

ولم يحدد مقري ما يقصده بالتحديد بالتضييقات الواقعة على نشطاء الحراك الشعبي، لكن منشوره تزامن مع إضراب نشطاء عن الطعام في عدد من المؤسسات العقابية احتجاجا على استمرار حبسهم.

وتشير اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين إلى أن المضربين عن الطعام دخلوا أسبوعهم الثاني، في وقت تم نقل بعضهم إلى سجون أخرى خارج العاصمة، بينها سجن البرواقية جنوبي العاصمة وسجن البويرة شرقي البلاد.

وكان بيان لهيئة الدفاع عن معتقلي الرأي، قد ذكر أن عددا معتبرا من سجناء الرأي للدخول قرروا الدخول في إضراب عن الطعام ابتداءا من يوم الجمعة الموافق لـ28 كانون الثاني/جانفي.        

وقبل ذلك، نفت النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر، أخبار دخول "فئة من المحبوسين"، بالمؤسسة العقابية بالحراش في إضراب عن الطعام، مشيرة إلى أن "مروجي هذه المعلومات الخاطئة التي من شأنها المساس بأمن واستقرار المؤسسات قد يتعرضون للمساءلة الجزائية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

النيابة العامة تنفي إضراب سجناء الحراك عن الطعام

40 سجينًا حراكيًا يدخلون في إضراب عن الطعام