22-يوليو-2023
 (الصورة: Getty)

في أحد الشواطئ الجزائرية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الديوان الوطني للأرصاد الجوية، عن موجة حر شديد بدرجات حرارة قد تصل إلى 48 درجة، ابتداءً من يوم غد الأحد.

صنفت في درجة يقظة ''برتقالي'‘ في عدد من الولايات الساحلية 

وقال الديوان في نشرية خاصة صنفت في درجة يقظة ''برتقالي'‘، كل من ولايات تيزي وزو وبجاية وجيجل وسكيكدة وعنابة والطارف وعين الدفلى والمدية والبويرة وشمال الجلفة والمسيلة وغرب باتنة والميلة وقسنطينة وقالمة.

ويتوقع أن تتراوح درجات الحرارة القصوى بهذه الولايات ما بين 40 و44 درجة مئوية ويمكن أن تصل محليًا أو تتجاوز 47/48 درجة مئوية على الولايات الساحلية يوم غد الأحد وبعده الاثنين. أما بالنسبة لدرجات الحرارة الدنيا، فستسجل في هذه الولايات درجات تتراوح ما بين 30 و36 درجة.

ويرتقب أيضًا أن تسجل ولايات تيبازة والبليدة والجزائر وبومرداس درجات حرارة دنيا تتراوح ما بين 28 و34 درجة مئوية، فيما ستتأرجح الدرجات القصوى ما بين 40 و44 درجة وقد تصل محليًا ما بين 45 و46 درجة مئوية.

أما بولايات سيدي بلعباس وسعيدة وشمال تيارت وتسمسيلت ومعسكر وغليزان والشلف، فإنه يتوقع تسجيل درجات حرارة قصوى غدا الأحد ما بين 43 و45 درجة، قد تصل محليا إلى ما بين 46 و47 درجة مئوية، فيما ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 28 و34 درجة مئوية.

وكانت خلال شهر تموز/جويلية قد عرفت موجات  حر متكررة، وهي ظاهرة تجتاح كامل نصف الأرض الشمالي حيث كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن بلوغ درجات حرارة سطح البحر في العالم إلى مستوى قياسي منذ شهرين.