02-سبتمبر-2023
(الصورة: فيسبوك) مقر إذاعة فرنسا وفرانس 24

(الصورة: فيسبوك) مقر إذاعة فرنسا وفرانس 24

فريق التحرير - الترا جزائر 

أبدت نقابة الصحفيين في قناتي "فرانس 24" وإذاعة فرنسا الدولية مخاوفها من تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون، التي توحي بمحاولة توجيه الوسيلتين الإعلاميتين لخدمة أهداف حكومية.

نفابة الصحافيين: ترويج معاني التسامح والاحترام التي هي من صميم قيم فرنسا ولا تعني بالضرورة الترويج لسياسات الحكومة الخارجية

وجاء تحذير النقابة في بيان لها إثر حديث ماكرون خلال مؤتمر السفراء في باريس عن رغبته في استخدام وسائل الإعلام العامة الفرنسية، بما في ذلك "فرانس 24" و "RFI"، لتعزيز المصالح السياسية الفرنسية.

وقالت النقابة في تعليقها على كلام الرئيس الفرنسي: "إن ترويج معاني التسامح والاحترام التي هي من صميم قيم فرنسا ولا تعني بالضرورة الترويج لسياسات الحكومة الخارجية".

وأضافت أن "فرانس 24" وإذاعة فرنسا الدولية تلعبان دورهما الكامل كوسائل إعلام دولية موثوقة ومستقلة وغير متحيزة".

وتابعت: "بفضل مشاركة صحفييها وتقديم معلومات مستنيرة، اكتسب هذان الصرحان الإعلاميان ثقة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم".

ولفتت النقابة إلى أن تصريحات ماكرون "تخلق ارتباكًا خطيرًا بشأن دور وسائل الإعلام الخاصة بنا،وتخاطر بإذكاء اللبس المتكرر بين وسائل الإعلام العمومية ووسائل الإعلام الحكومية، والذي يستخدمه الأنظمة الاستبدادية لقطع بثنا أو تهديد صحفيينا".

وأكدت أن وسائل الإعلام العامة "لا يمكن أن تكون سوى معادلة رابحة في عصر الحرب المعلوماتية. إذ أن الرد الوحيد على المعلومات المضللة والبروباغندا هو المعلومات الحرة". وأردفت "لن نصبح أبدًا ما نحاربه".

كنا أعربت النقابة عن قلقها من أن اجتماعات "الحالة العامة للمعلومات" قد تكون فرصة للرئيس ماكرون للضغط من أجل استخدام وسائل الإعلام العامة لتعزيز مصالحه السياسية.

وكانت عدة حكومات أفريقية قد عمدت في الأسابيع الأخيرة لحظر الوسيلتين الإعلاميتين اللتين تعدان الأكثر تأثيرًا في أفريقيا الناطقة بالفرنسية، بسبب الانتقادات لتغطيتها الوضع الداخلي في هذه الدول.