31-يناير-2023
جمال الدين شاوي (فيسوك/الترا جزائر)

جمال الدين شاوي (فيسوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

وصفت نقابة المحامين في قسنطينة شرق البلاد، جريمة الاغتيال التي تعرض لها المحامي شاوي جمال الدين بالعمل الإرهابي الجبان، مشيرة إلى تواصلها مع الجهات القضائية حول القضية.

واستنكر مجلس منظمة المحامين ما وصفته بالعمل الإرهابي الجبان والهمجي الذي تعرض له المرحوم شاوي جمال الدين

وأعلنت النقابة عن تنظيم وقفة استنكار وتنديد بالجريمة، عبر جميع المجالس الأربعة ومحاكمها يوم الأربعاء الفاتح شباط/فيفري المقبل، مع تأجيل جميع الأنشطة الثقافية والرياضية لوقت لاحق.

بيان

وذكرت منظمة المحامين أنها طيلة فترة كانت في اتصال ومتابعة يومية ومباشرة مع النائب العام لدى مجلس قضاء سكيكدة ووكيل الجمهورية لدى محكمة عزابة ولم يتم الإعلان عن أي إجراء حفاظا على سرية التحقيق وأملًا في العثور على الزميل حيا يرزق.

وعُثر مساء أمس الإثنين على جثة جمال الدين شاوي، المحامي ورئيس بلدية السبت بعزابة بولاية سكيكدة شرق البلاد، بعد أكثر من 10 أيام من اختفائه، وفق ما أعلنه بيان صادر عن الحماية المدنية.

وبحسب معلومات أوردتها "الترا جزائر"،  فإن الكلاب السينوتقنية، قادت الأعوان إلى جثة المحامي جمال الدين شاوي المدفونة، بالاعتماد على رائحة ملابسه في عملية البحث.

وتحولت الجريمة التي تعرض لها جمال الدين شاوي، إلى قضية رأي عام، وتداول متضامنون معه منشورا كان قد كتبه استغرب فيه "تأخر إجراءات قضيته المتعلقة بمحاولة اغتياله السنة الفارطة (محاولة اغتيال عن طريق محاولة قلب سيارته أثناء السير وسرقة مبلغ مالي قدره 176 مليون سنتيم مع وجود شهادة طبية تثبت عجزًا بـ 12 يومًا)"،  متسائلا عن سبب التأخير الذي طال الملف، رغم أن الفاعل معلوم الهوية وتوفر شهود حول الوقائع. فمن يقف وراء كل هذا؟ كل ما نريده هو تفعيل الإجراءات فقط".

ويزاول جمال الدين شاوي، مهنة  المحاماة وانتخب رئيسًا لبلدية السبت بدائرة عزابة، وجُمّدت مهامه بأمر من والية الولاية، منذ شهر آذار/مارس 2022.