15-يناير-2024
عبد الحق سايحي، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

كشف وزير الصحة، عبد الحق سايحي عن رفع عدد الأطباء الأخصائيين لفائدة مناطق الجنوب بهدف ضمان "تغطية صحية واسعة وعادلة لكل مناطق الوطن".

 

بلغت ميزانية قطاع الصحة لسنة 2024 أزيد من 42 مليار دينار جزائري

وأوضح سايحي خلال لقاء تقييمي لمخطط عمل المريض أن ميزانية القطاع لهذه السنة "بلغت أزيد من 42 مليار دينار جزائري"، مما سيساهم في "ضمان تغطية صحية واسعة وعادلة لكل مناطق الوطن"، وفقه.

من جهة أخرى، سايحي إلى "إرسال 146 أخصائيًا إلى مناطق الجنوب مع الحرص على رفع وتيرة التكوين لتصل إلى 200 أخصائي سنويًا سيتم توجيههم إلى هذه المناطق".

كما عبر الوزير عن ارتياحه لنتائج القطاع في مجال تحسين خدمات المرفق العمومي، مبرزا أن تحويل قاعات العلاج إلى مراكز صحية "ساهم في تقريب الصحة من المواطن، لاسيما في جوانبها القاعدية وانتقاء المرضى الذين تستدعي حالتهم التكفل بالمستشفيات".

وأضاف أن الوزارة وضعت برنامجا للتكفل بالمصابين بالسرطان من خلال إنشاء مراكز صغيرة متخصصة.

وخلال زيارته لولاية تندوف، الشهر الماضي،  أعلن سايحي أنه "تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية خلال زيارته الأخيرة لولاية تندوف، عن تخصيص سكنات سيتم تجهيزها ووضعها تحت تصرف الأطباء الأخصائيون مع توفير كل وسائل العمل الضرورية قصد تسهيل مهامهم النبيلة وهي خدمة المرضى".

كما أعلن الوزير عن تزويد المؤسسات الصحية بالولاية بالأطقم الطبية اللازمة خاصة في تخصص طب أمراض النساء و التوليد بالإضافة إلى تكثيف عمليات التوأمة بين مؤسسات الشمال و الجنوب مع منح الاهتمام و الأولوية لبرامج التكوين.