27-سبتمبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

أكد وزير الدفاع الإيطالي ڤيدو كروزيتو أن بلاده "تعوّل على الجزائر لتحقيق المزيد من الاستقرار في منطقة البحر المتوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل".

وزير الدفاع الإيطالي: نهدف إلى تحقيق النمو والاستقرار في أفريقيا وحوض المتوسط ومكافحة الإرهاب

واعتبر وزير الدفاع الإيطالي عقب لقائه برئيس الجمهورية أن المحادثات كانت "مهمة وسادتها أجواء من الودية".

وتابع: "لقد تحدثنا على ضرورة المزيد من التعاون بين إيطاليا والجزائر، وذلك لتحقيق المزيد من الاستقرار في منطقة البحر المتوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل".

وأضاف: "نطمح أيضًا لتحقيق المزيد من التعاون بين بلدينا في المجال العسكري والمجال الصناعي وذلك لأن إيطاليا تعتقد أن الجزائر يمكنها أن تلعب دورا رئيسيا من أجل تحقيق الاستقرار في كامل القارة".

وأردف: "على مدار الشهور القليلة القادمة، سنعمل جنبا إلى جنب لإعداد خطط مشتركة لمواجهة أبرز الأزمات التي نواجهها حاليا وأيضا لتحقيق المزيد من الأمن في البحر المتوسط وأفريقيا".

وختم: "اتفقنا كذلك على زيادة التعاون بين المؤسستين العسكريتين، فأهدافنا المشتركة هي تحقيق النمو والاستقرار في أفريقيا وحوض المتوسط ومكافحة الإرهاب".

واستقبل وزير الدفاع الإيطالي من طرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنڨريحة، حيث استعرض الطرفان مجالات التعاون العسكري الثنائي بين جيشي البلدين، وسبل تطوير وتعزيز التنسيق في المسائل ذات الاهتمام المشترك، بما يتوافق وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين.

ونوه قائد الأركان بالتنوع المشهود لمجالات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، وكذا استعداد الجيش الوطني الشعبي لتطوير العلاقات الثنائية، والارتقاء بها إلى المستوى الذي يليق بها، لاسيما في ظل التحولات الراهنة وحالة اللاإستقرار التي تميز المنطقة الإقليمية.

من جهته أشاد ڤيدو كروزيتو بالإرادة القوية التي لمسها لدى الطرف الجزائري في تعزيز علاقات التعاون العسكري، بما يتوافق مع طموحات البلدين في إرساء أواصر تعاون مفيد ومثمر للجانبين.

ويقوم وزير الدفاع الإيطالي بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد عسكري رفيع المستوى.