10-سبتمبر-2023
أبو الغيط

أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية (الصورة: GETTY)

ثمّن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قرار الجزائر فتح مجالها الجوي من وإلى المغرب أمام المساعدات الإنسانية، إثر الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد.

أبو الغيط: أحيي الموقف العروبي الأصيل من الجزائر في الوقوف إلى جوار المغرب إثر الزلزال

وغرّد أبو الغيط عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) أنّه "أحيي الموقف العروبي الأصيل من الجزائر. في الوقوف إلى جوار المغرب في كارثة الزلزال."

وأعرب أمين عام جامعة الدول العربية عن تقديره لقرار الجزائر فتح المجال الجوي وإبداء الاستعداد للمساعدة، معلّقًا بالقول: "هكذا هي الروح التضامنية العربية والتي نسعد برؤيتها تسود بين الإخوة. لعل ذلك يُبنى عليه لاحقاً".

وأمس السبت، أعلنت الرئاسة الجزائرية، عن فتح المجال الجوي أمام طائرات نقل المساعدات والجرحى إثر زلزال المغرب، وذلك لأول مرة منذ إغلاقه عام 2021 بعد قطع العلاقات بين البلدين.

وجاء في بيان الرئاسة أنّه "على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية."

كما قررت السلطات الجزائرية العليا "فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين"، يضيف المصدر.

وفي وقت سابق من نهار السبت، أعربت الجزائر، عن صادق تعازيها للشعب المغربي الشقيق في ضحايا الزلزال، من خلال بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وأكّدت الخارجية أنّ "الجزائر تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية".

كما أنها "تتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا والشعب المغربي الشقيق مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

ووفق آخر إحصائية لوزارة الداخلية المغربية، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف، إلى إلى 2012 قتيلًا و2059 مصابًا بينهم 1404 أشخاص في حالة حرجة.