07-سبتمبر-2022

رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب (الصورة: رويترز)

فريق التحرير - الترا جزائر

يُرتقب أن تفتح، قريبًا، الغرفة السادسة لدى القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، ملف رجل الأعمال ومالك مجمع "سيفيتال"، يسعد ربراب، المتعلق بأربعِ تهم ثقيلة تتعلق بالفساد.

الملف يخصّ استيراد 3 آلات ضخمة لتصفية المياه شديدة النقاء من كوريا

ووفق ما نقله موقع "الشروق أونلاين"، فإن الملف سيحقق فيه قاضي تحقيق الغرفة السادسة لدى القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، بعد أن تم التنازل عنه قاضي تحقيق الغرفة السابعة للقطب الجزائي المتخصص لذات الجهة القضائية.

ويُتابع في الملف رجل الأعمال ربراب ومن معه على خلفية استيراد معدات لاستعمالها في تصفية المياه شديدة النقاء، أو ما يعرف بفضيحة "إيفكون انديستري".

وأضاف المصدر عينه أن المعني يواجه تهمًا تتعلق بـ "التزوير واستعمال المزور" و"مخالفة حركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج"، و"مخالفة التشريع الخاص بحركة الأموال"، ناهيك عن "الاستفادة من الإعفاءات الضريبية الجبائية والجمركية."

ويخصّ الملف، بحسب مقال "الشروق أونلاين"، استيراد ربراب لـ3 آلات لتصفية المياه شديدة النقاء من نوع DL2500 A5 وDL1300A5، من كوريا وبالضبط من شركة woojinplaimm، حيث تم إدخالهما من ميناءي بجاية والجزائر العاصمة.

وأشار إلى أنه "توبع في ملف الآلة الأولى على مستوى محكمة بودواو، ثم الآلة الثانية على مستوى القطب الجزائي المتخصص لدى محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة أين تم إدانته بـ18 شهرا حبسا منها 6 أشهر نافذة مع توقيع غرامة مالية قدرها 1.3 مليار دينار."

واستتأنفت النيابة وربراب على مستوى مجلس قضاء الجزائر، الذي أيّد الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، ليطعن مجددًا على مستوى المحكمة العليا، التي مازالت لم تفصل بعد في قبول أو رفض الطعن في ملف الحال.

وبشأن الآلة الثالثة، سيتابع المتهم يسعد ربراب أمام القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، رفقة أحد أبنائه ومن معهم، حيث كشفت الخبرة التي تم إعدادها من طرف الجمارك عن قيمة تضخيم فواتير شراء المعدات الخاصة بتصفية المياه بتقنية الذكاء الاصطناعي المستوردة من طرف شركة "إيفكون".

حيثّ صرّح المعني بأنّ قيمة الشراء للآلتين تقدر بـ5 ملايين و750 ألف أورو، بينما لا تتجاوز قيمتها الحقيقية 98 مليونا و983 ألف و453 دينار.

كما أثبتت الخبرة المنجزة في 9 آب/أوت 2018، أن دليل الاستعمال لهذه المعدات يحمل تاريخ 2015 بما يثبت أن هذه المعدات قديمة وليست جديدة.

وفي كانون الثاني/جانفي 2021، أُفرج عن أغنى رجال الجزائر، يسعد ربراب، بعد أن قضى 8 أشهر في الحبس الموقت، منذ نيسان/أفريل 2019، عن تهمٍ تتعلق بـ "مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من الخارج وإليه" و"التزوير واستعمال المزور" و"التصريح الجمركي الخاطئ".

وقدرت مجلة فوربس في 2022 ثروة ربراب بـ 5.1 مليار دولار، كثاني أغنى رجال الأعمال العرب، خلف المصري ناصف ساويرس، بثروة تقدر بـ7.7 مليار دولار.