10-نوفمبر-2022
إحسان القاضي

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

وجّه قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي امحمد، تهمة الإرهاب للصحفي إحسان قاضي، في نفس القضية المتابع بها الناشط الحقوقي زكي حناش.

الصحفي إحسان سبق وأن أدين بـ6 أشهر حبس نافذ دون الإيداع في القضية التي رفعها ضدّه الوزير بلحيمر

وتتعلق وقائع القضية، وفق ما نشره موقع "راديو أم" بجائزة عليبودوخة للصحافة التي يشرف عليها إحسان قاضي، والتي منحت مكافأة مالية للناشط المبلغ عن قضايا سجن نشطاء الحراك زكي حناش.

ويتابع زكي حناش في هذه القضية قبل أشهر بتهمة الإرهاب على خلفية ما اعتبرته النيابة الحصول على تمويل غير مشروع، قبل أن يضاف إلى القضية هذه المرة الجهة التي منحت المكافأة المالية ممثلة في إحسان قاضي.

ويتابع إحسان قاضي بجناية الإشادة بالأفعال الإرهابية وجنحة تلقي الأموال وجنحة المساس بسلامة ووحدة الوطن وجنحة نشر وترويج أخبار كاذبة وجنحة عرض وتوزيع منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية.

وسبق لنفس الصحفي أن أدين من قبل محكمة سيدي امحمد بالجزائر، بالحبس النافذ لمدة 6 أشهر دون إيداع، في القضية التي رفعها ضده وزير الاتصال السابق عمار بلحيمر، بسبب مقال صحفي.

وكان وزير الاتصال السابق عمار بلحيمر صاحب الدعوى القضائية ضد الصحفي إحسان القاضي، بعد نشره مقالا يدافع فيه عن فكرة اعتبار حركة رشاد جزءا من الحراك الشعبي المطالب بالتغيير في الجزائر.

وظل إحسان القاضي منذ 18 ماي/أيار 2021 تحت الرقابة القضائية بسبب هذه القضية، حيث كان يمنع من مغادرة إقليم ولاية الجزائر.

وعرف عن القاضي نبرته العالية في انتقاد السلطات خلال فترة الحراك الشعبي كما يعد من قدامى الصحفيين الذين برزوا في سنوات الثمانينات خلال فترة النضال من أجل التعددية الإعلامية.