02-أغسطس-2021

(الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، الإثنين، عن اعتماد برتوكول علاجي جديد موحّد بالجزائر للتكيّف مع متحور "دلتا" لفيروس "كوفيد-19".

وزير الصحة: البروتوكول سيُشرع في تطبيقه بمستشفيات الوطن قريبًا

وقال الوزير خلال إشرافه على حملة التلقيح المنظمة من طرف وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، إنه "لدينا برتوكول علاجي معدّل كليًا، لدينا تعليمات بتوجيه تعليمة إلى زملائنا في كافة مؤسسات الصحة لاعتماد نفس البرتوكول العلاجي إلى جانب توجيهات أخرى تخص عملية التلقيح".

وأوضح بن بوزيد أن "البرتوكول العلاجي مُعدّل وضع للتكيف مع الحالة الوبائية الحالية والتي سيشرع في تطبيقه عبر كافة مستشفيات التراب الوطني".

وأضاف: "التعليمة المرتقبة ستتضمن عدم الزامية إجراء تحاليل الكشف عن "الكوفيد-19" (بي. سي. آر) قبل تلقي التلقيح، كونها غير ضرورية"، علما بأن هذا الإجراء الإلزامي معمول به في بعض الولايات، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن "العديد من الحالات المصابة بالمتحور "دلتا" تصل المستشفيات في حالة متقدمة يتعذر فيها استقبال جسمهم للأكسجين حتى لو وضعت لهم أجهزة التنفس، جراء تضرر الرئتين الكلي، وهو ما يضع الجهات الصحية في خيار توفير هذه المادة للحالات التي تكون قابلة للتعافي".

وتابع الوزير قائلا: "الوفيات الحالية تعود لشراسة الفيروس الذي يجب الحذر منه، وليس لنقص الأكسجين كما يُشاع، الأكسجين متوفر ويساعد بعض الحالات لكنه ليس الحل الوحيد لجميع المصابين".

وبخصوص المخابر واحتمال دخولها في عطل خلال الشهر الجاري، أكّد الوزير أنه "لا توجد عطلة لكل مؤسسات الصحة العمومية والخاصة وانها ملزمة بتأجيل عطلتها إلى غاية استقرار الوضع الوبائي".

وأمس الأحد، سجلت وزارة الصحة 1172 إصابة جديدة بفيروس كورونا و37 وفاة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في الجزائر، فيما تماثل 733مريضا للشفاء.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تزايد عدد الإصابات.. هل اقتنع الجزائريون بأهميّة التلقيح ضد كورونا؟

كورونا.. منظمة حماية المستهلك تشجب قرار عودة الرحلات إلى الصين