25-فبراير-2024
محمد قاسي

محمد قاسي (صورة: فيسبوك)

أصدرت هيئة الرقابة الفرنسية على البث السمعي البصري (Arcom) قرارًا يدعم موقف الصحفي الفرنسي من أصول جزائرية، محمد قاسي، الذي أجرى مقابلة جريئة مع متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على "قناة تي في 5 موند".

"أركوم" أوضحت أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أتيحت له الفرصة للتعبير عن وجهة نظره بشكل كامل والرد على أسئلة الصحفي بشكل مفصل"

وجاء قرار الهيئة التي توصف بأنها دركي السمعي البصري في فرنسا، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من مرور الحادثة، مؤكدا أن قاسي لم يرتكب أي خطأ خلال الحوار.

أوضحت "أركوم" أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أتيحت له الفرصة للتعبير عن وجهة نظره بشكل كامل والرد على أسئلة الصحفي بشكل مفصل".

وأضافت الهيئة أن "اختيار الأسئلة التي يطرحها الصحفيون على ضيوفهم هو حرية تحريرية، وأنها لا تفرض على الناشرين الالتزام بالواجبات الأخلاقية للصحفيين".

وخلصت إلى أنها "لن تتخذ أي إجراءات ضد القناة".

وكان قاسي وهو من أصول جزائرية قد طرح في المقابلة على المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي سؤالا حول ما إذا كانت الاستراتيجية المعتمدة من قبل الجيش الإسرائيلي في استهداف المدنيين خاصة اقتحام مجمع الشفاء، تشبه تلك التي تقوم بها حركة حماس والتي حاول نفس المتحدث وضعها في خانة الإرهاب.

وأثار الحوار غضب العديد من مؤيدي "إسرائيل" في فرنسا، الذين اعتبروا أن قاسي لم يحترم قواعد العمل الصحفي.

ودفع ذلك إدارة القناة إلى إصدار بيان تتبرأ فيه من مذيعها، حيث اعتبرت أن "المقابلة لم تنته وفقًا للمعايير المعمول بها في إدارة البث، ولكن بطريقة مفاجئة للغاية".

ولقي قاسي مساندة من زملائه في القناة ومن النقابة الوطنية للصحفيين في فرنسا التي أعربت عن تضامنها مع مقدم النشرة في قناة "تي في 5 موند"، وأكدّت أن حرفيته معترف بها منذ سنوات طويلة.