14-مارس-2024
شاربات

يتم استهلاك مشروب الشاربات بكثرة في رمضان

يعتبر شهر رمضان فرصة للجزائريين للتجمع مع العائلة والأصدقاء، وتناول مختلف الأطباق الشهية والاستمتاع بالمشروبات المنعشة.

تحتل "الشربات" مكانة خاصة على مائدة الإفطار، حيث تُقدم كمشروب أساسي يُعتقد أنه يُساعد على ترطيب الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة

وضمن هذه الطقوس، تحتل "الشربات" مكانة خاصة على مائدة الإفطار، حيث تُقدم كمشروب أساسي يُعتقد أنه يُساعد على ترطيب الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة. ويُشكل الاستهلاك المفرط للمشروبات بمختلف أنواعها خاصة خلال شهر رمضان، ظاهرة مقلقة تُهدد صحة الجزائريين، حيث تُشير الدراسات إلى أنّ استهلاك كميات كبيرة من هذه المشروبات يُسبب مخاطر صحية جمة، مثل السمنة، ومرض السكري، وأمراض القلب، وتسوس الأسنان، وغيرها.

في هذا الحوار مع "الترا جزائر"، تفصّل أخصائية التغذية الصحية والعلاجية يوسفي سيرين، في أخطار "الشربات" والمشروبات الغازية التي تسمى بالعامية "القازوز" على صحة الجزائريين، وتقدم نصائح حول كيفية تحضير مشروبات صحية.

المشروبات الغازية والشربات من المشروبات الأساسية في مائدة رمضان عند الجزائريين، ماهي مكوناتها الأساسية؟

معظم المشروبات الغازية تحتوي على  الماء الذي يُعتبر المكون الأساسي فيها، ويستخدم كوسيط لجميع العناصر الأخرى ويضمن توزيعها بالتساوي في السائل، والسكر أو بديل السكر الذي يتم إضافته لتحسين النكهة وزيادة الحلاوة، وكما تُضاف النكهات الصناعية لهذه المشروبات لتعزيز الطعم وتمييزها عن الأنواع الأخرى ومنها الطبيعية والكميائية، وكما يدخل في تكوينها أيضا بعض الأحماض مثل حمض السوربيك والبنزوات والسلفيتات كمواد حافظة وذلك لتمديد فترة الصلاحية ومنع نمو البكتيريا والفطريات فيها.

وللحصول على النكهة المميزة للغاز يتم إضافة غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط لكي يتحول إلى السائل قبل تعبئته في العبوات، كما يضاف الكافيين لإضفاء طعم قوي ومنعش، وأما الشربات تحتوي على الماء وتركيز من السكر الأبيض وحِمض السيتريك بدل اللّيمون الطبيعي.

ماهو تأثير قارورة واحدة  من المشروبات الغازية على الجسم ؟

خلال أول 10 دقائق يكدس المشروب الغازي السكر داخل الجسم، وبعد 20 دقيقة يبدأ مستوى السكر في الدم  في الارتفاع ويحدث اندفاع في افراز الإنسولين، ويبدأ الكبد في تحويل السكر الموجود في المشروب إلى دهون. وبعد 40 دقيقة يقوم الجسم بامتصاص الكافيين الموجود في المشروب الغازي (إذا كان يحتوي على الكافيين مثل مشروبات الكولا)، وتتسع الحدقتان ويرتفع ضغط الدم بالتزامن، ويبدأ الكبد في ضخ المزيد من السكر في الدم. عند 60 دقيقة ظهور الرغبة في التبول إذ للكافيين خصائص مدرة للبول، وفي نهاية الساعة، ينخفض معدل السكر في الجسم ويبدأ الشعور بالحاجة إلى السكر مرة أخرى، كما يتم طرح كل الماء الذي حصلت عليه من المشروب الغازي عن طريق البول.

ما هي القيمة الغذائية لهذه المشروبات؟

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية تختلف بشكل كبير حسب الماركة والنكهة والحجم. ومع ذلك، يمكن تقديم متوسط قيم غذائية للمشروبات العادية التي تحتوي على السكر، ويتراوح عدد السعرات الحرارية في المشروبات الغازية من حوالي 140 إلى 200 سعر حراري لكل قارورة بحجم 355 مل، وفيها حوالي 10-12 ملاعق صغيرة من السكر الأبيض بتقدير 40-50 غرام، وعادة ما تكون خالية من الدهون او تحتوي على كمية ضئيلة لا تذكر كما ان المحتوى البروتيني منها يكون اقل من 1 غرام.

ما هي أخطارها على الصحة وتأثيراتها قصيرة وطويلة المدى؟

تأثير المشروبات الغازية والسكرية  على المدى القريب  يتمثل في ارتفاع مستوى السكر في الدم،  وتآكل الأسنان بسبب الحمضية العالية والسكريات الموجودة فيها، بالإضافة إلى خطر السمنة وزيادة الوزن الذي يرتفع بنسبة تتراوح بين 50% إلى 60% نتيجة السعرات الحرارية الفارغة. وأما على المدى البعيد هي تزيد من خطر الإصابة بعدة أمراض مزمنة مثل السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة الى عدة مشاكل في اللثة وزيادة خطر التسوس السني، وكما أن الكميات الكبيرة من السكر والكافيين الموجودة في هذه في المشروبات الغازية يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الارتجاع المعدي-المريئي والانتفاخ والغازات.

أخصائية في التغذية الصحية لـ "الترا جزائر": تأثير المشروبات الغازية والسكرية  على المدى القريب  يتمثل في ارتفاع مستوى السكر في الدم،  وتآكل الأسنان بسبب الحمضية العالية والسكريات الموجودة فيها، بالإضافة إلى خطر السمنة وزيادة الوزن

في حين أن بعض الدراسات تربط بين استهلاك المشروبات الغازية بانتظام وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق على المدى الطويل.  كما أن بعض المشروبات الغازية قد تحتوي على كميات كبيرة من الفوسفور، والتي يمكن أن تؤثر على امتصاص الكالسيوم وتسبب نقصاً في الكالسيوم في العظام على المدى البعيد. كذلك، يعتبر بديل الليمون الموجود في الشربات "' حمض السيتيريك '" مهددا لصحّة الصّائم ويُسبّب له التهاباتٍ حادّة ومُزمنة في المعدة ويُؤدي إلى تراكمات حِمض الفورميك، بالإضافة الى المواد المتحلّلة من كيس البلاستيك  الذي تباع فيه تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون والأمعاء.

ما النصائح التي توجهينها والبدائل الطبيعية للمشروبات الغازية خاصة في رمضان؟

أولا يجب الاعتدال في استهلاكها ثم التحقق من مكوناتها وتفضيل الخيارات الخالية من السكر أو ذات السعرات الحرارية المنخفضة واختيار المشروبات الخالية او قليلة الكافيين واختيار المشروبات الطبيعية والصحية.

وهناك العديد من البدائل الطبيعية والصحية للمشروبات الغازية التي يمكنك الاستمتاع بها بدلاً من تناول المشروبات الغازية التقليدية التي تحتوي على سكريات مضافة ومواد كيميائية، ومنها المياه الغازية الطبيعية بإضافة لها قطع فواكه طازجة مثل الليمون أو  الفراولة أو البرتقال لإضفاء النكهة الطبيعية عليها دون إضافة سكر، والمياه الفوارة الطبيعية  والتي تكون غنية بالمعادن وهي بديل صحي للمشروبات الغازية التقليدية، والشاي الأخضر البارد الغنيا بمضادات الأكسدة والسعرات الحرارية المنخفضة. أما الشربات الصناعية يمكن استبدالها بشاربات منزلية الصنع خالية من المنكهات والملونات وحمص الستريك، كما تعتبر عصائر الفواكه الطبيعية الخيار الأمثل للمشروبات الصحية.