06-أغسطس-2023
عرقاب

وزير الطاقة خلال استقباله للوفد الماليزي (الصورة: فيسبوك)

استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، الأحد، وفدًا عن المجمع الماليزي " ليون"، بقيادة الرئيس المدير العام للمجمع تان سري داتوك سيري اوتاما ويليام شانغ.

المجمع الماليزي أبدى رغبته في استكشاف فرص الاستثمار وإقامة مشاريع صناعية بالجزائر

وأفاد بيانٌ بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور إطارات من الوزارة، فرص التعاون والاستثمار بين شركات قطاع الطاقة والمناجم والمجمع الماليزي ليون، ولاسيما في مجال استغلال الموارد المنجمية، على غرار الألمنيوم  وخامات الحديد للاستغلال الصناعي.

وأبدى المجمع الماليزي رغبته في استكشاف فرص للاستثمار وإقامة مشاريع صناعية في مجال صناعة الألمنيوم والحديد والصلب بالجزائر.

كما بحث الجانبان فرص التعاون والشراكة في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما في إطار استراتيجية المجمع الماليزي لإقامة مشاريع صناعية هيكلية بالجزائر.

وفي تصريحات سابقة،  قال الأمين العام لوزارة الصناعة صلاح الدين بلبريك إن "مؤسسات في دول كبيرة طلبات من أجل نقل نشاطاتها للجزائر بسبب مناخ الاستثمار الجديد".

وأوضح بلبريك، حينها، أن "أن هذا الاهتمام يأتي بعد تطور الإطار القانوني سيما دخول القانون الجديد حول الاستثمار حيز التنفيذ، مشددًا على عديد المؤهلات التي تحوزها الجزائر والتي يتعين تثمينها. ويتعلق الأمر، حسبه، بمؤسسات من أوروبا ومن ماليزيا وتركيا والصين "تريد نقل نشاطاتها إلى الجزائر".