28-يناير-2023

(الصورة: إنفو عرب)

فريق التحرير -الترا جزائر

كشفت وزارة الداخلية الفرنسية عن استفادة 131 ألف جزائري من تأشيرات مؤقتة لدخول إلى الأراضي الفرنسية في عام 2022، بتراجع كبير عن حصص السنوات السابقة.

سجّل عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين ارتفاعًا رغم ذلك مقارنة بعام 2021

وحلّ الجزائريون من حيث عدد الحصول على التأشيرات في المرتبة الثالثة بعد الهند والمغرب، وفق الإحصائيات التي نشرتها وزارة الداخلية الفرنسية في تقرير لها.

وسجّل عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين ارتفاعًا رغم ذلك مقارنة بعام 2021 حيث لم يتجاوز الرقم 63 ألف مستفيد بينما المغرب استفادت من 69 ألف تأشيرة.

وبشكل عام، حصلت البلدان المغاربية الثلاثة الجزائر وتونس والمغرب، على 360 ألف تأشيرة في 2022، وهي دول كانت تعرضت لتقليص عدد التأشيرات الممنوحة بحجة عدم تعاونها في استرجاع رعاياها غير المرغوب ببقائهم في الأراضي الجزائرية.

وفي الإحصاء الكلي، جاء الهنود في المرتبة الأولى بـ158 ألف تأشيرة يليهم الرعايا المغاربة بـ142 ألف تأشيرة، والجزائريون ثم الأتراك في المرتبة الرابعة بـ103 الف تأشيرة ثم الصينيون ب99 الف تأشيرة.

وكان وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، قبل أسابيع قد أعلن من الجزائر، العودة إلى علاقات قنصلية "عادية" بين الجزائر وفرنسا والرجوع بها إلى فترة ما قبل وباء كورونا، لاسيما ما تعلق بمنح التأشيرات.

وذكر دارمانان في تصريح له عقب استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون "لقد قررنا، استئناف العلاقة القنصلية العادية والعودة بها إلى ما قبل جائحة كوفيد-19، لاسيما العلاقة المتعلقة بالتأشيرات والتبادل بين شعبي البلدين من أجل الرقي بهذا التبادل إلى مستوى علاقات الصداقة القوية والخاصة التي تربط الجزائر وفرنسا".