11-مارس-2021

رئيس الجمهورية حدّد تاريخ 12 حزيران/جوان 2021 تاريخًا لإجراء التشريعيات (تصوير: باتريك باز/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

استقرّ الرئيس عبد المجيد تبون، على يوم 12 حزيران/جوان المقبل، تاريخًا لتنظيم الانتخابات التشريعية، التي ستنظم وفق قانون الانتخابات الجديد.

الرئيس وقّع على مرسوم رئاسي يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة ليوم 12 حزيران/جوان المقبل

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس قد وقّع على مرسوم رئاسي يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة ليوم 12 حزيران/جوان المقبل لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني.

وجاء في بيان الرئاسة: "طبقًا لأحكام المادة 151 الفقرة 02 من الدستور، أمضى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، المرسوم الرئاسي رقم 96/01 المتعلق باستدعاء الهيئة الناخبة، الخاصة بالانتخابات التشريعية، والذي يحدد تاريخ تنظيمها يوم السبت 12 جوان 2021 ".

ووفق هذه الأجندة، ستبدأ الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية، بعد أسبوع فقط من شهر رمضان الذي يتراجع فيه عادة النشاط السياسي بالجزائر.

كما أمضى الرئيس الأمر رقم 21/01، المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، بعد إجراء آخر الرتوشات عليه إثر اللقاءات مع الأحزاب السياسية.

وكان تبون قد أعلن في خطاب للأمة يوم 18 شباط/ فيفري الماضي، عن حل المجلس الشعبي الوطني الحالي وتنظيم انتخابات تشريعية مسبقة، وذلك طبقًا لأحكام المادة 151 من الدستور.

وتجرى هذه الانتخابات وفق ما ينص عليه الدستور، "في كلتا الحالتين، في أجل أقصاه ثلاثة (3) أشهر، وإذا تعذر تنظيمها في هذا الأجل لأيّ سبب كان، يمكن تمديد هذا الأجل لمدة أقصاها ثلاثة أشهر بعد أخذ رأي المحكمة الدستورية".

وتعد التشريعيات، ثاني محطة انتخابية يتم تنظيمها في عهد تبون، بعد استفتاء تشرين الثاني/نوفمبر 2020 حول تعديل الدستور، الذي شهد مقاطعة شعبية واسعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مشروع قانون الانتخابات.. تغيير نمط الاقتراع وفرض شروط جديدة للترشح

قانون الانتخابات الجديد.. نحو حلّ مشكلة المال الفاسد والعزوف الانتخابي