19-يوليو-2022
مجدوب

الفريق أول السعيد شنقريحة أشرف على تنصيب اللواء جمال كحال مديرًا عامًا للأمن الداخلي (الصورة: فيسبوك)

أشرف الفريق أول السعيد شنقريحة، اليوم الثلاثاء، على تنصيب اللواء جمال كحال المعروف بـ "مجدوب" مديرًا عامًا للأمن الداخلي خلفًا للواء عبد الغاني راشدي.

كحال شغل منذ أيار/ماي الماضي منصب مدير عام للوثائق والأمن الخارجي في وزارة الدفاع الوطني

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه "باسم رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، أشرف الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم الثلاثاء 19 تموز/جويلية 2022، على التنصيب الرسمي للواء جمال كحال مديرا عاما للأمن الداخلي".

وقال شنقريحة، في كلمة له على هامش التنصيب،"آمركم بالعمل تحت سلطته وطاعة أوامره وتنفيذ تعليماته بما يمليه صالح الخدمة، تجسيدًا للقواعد والنظم العسكرية السارية وقوانين الجمهورية، ووفاء لتضحيات شهدائنا ال أبرار وتخليدا لقيم ثورتنا المجيدة."

وقد كانت مراسم التنصيب "فرصة سانحة للسيد الفريق أول للالتقاء بإطارات هذه المديرية الحساسة الذين قدم لهم جملة من التعليمات والتوجيهات العملية، لاسيما في مجال السهر على أداء المهام الجسيمة الموكلة لهم، والتي تقتضي بذل المزيد من الجهود المثابرة والمخلصة، من أجل أدائها على الوجه الأمثل"، وفقا لذات البيان.

وكان اللواء جمال كحال  يشغل منذ أيار/ماي الماضي منصب مدير عام للوثائق والأمن الخارجي في وزارة الدفاع الوطني، مكلفًا بالملفات الأمنية الخارجية، ومشرفًا على مكاتب تابعة للجهاز في عدد من الدول، كما تولى التنسيق مع أجهزة الاستخبارات للدول التي تتعاون مع الجزائر.

واللواء جمال كحال، هو مدير الأمن الرئاسي السابق للرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة، وسبق أن تمت محاكمته بتهمة "الإهمال الخطير" في قضية هجوم سابق على الإقامة الرئاسية بزرالدة غربي العاصمة.

وبدأ "مجدوب" مساره في 1967، عبر مدارس كبرى في العالم، منها المدرسة العليا للاستعلامات في بني مسوس، "سان سير" المدرسة العليا المتخصّصة في فرنسا والمدرسة العليا لـ "كا جي بي" بروسيا. ورُقيّ إلى رتبة لواء في 2012، وقد تولى مهام مدير الأمن الرئاسي إلى غاية 2015.