03-أبريل-2023
فنانون جزائريون (فيسبوك/الترا جزائر)

فنانون جزائريون (فيسبوك/الترا جزائر)

لم تقتصر مفاجآت الأعمال التلفزيونية التي تعرضها القنوات الجزائرية خلال رمضان 2023، على الأطفال وتألقهم في تقمص أدوار درامية أو حضور مؤثري السوشيل ميديا، ولكن بتسجيل مشاركة لافتة لنجوم غناء في بعض الأعمال الدرامية، حيث تنوّعت مشاركة المغنيين وأهل الموسيقى في الأعمال الرمضانية، بين التمثيل وتقاسم أدوار البطولة وبين أداء شارة المسلسلات.

كانت كنزة مرسلي قد خاضت أول تجربة لها في التمثيل العام الماضي في مسلسل "أحوال الناس 2"

من بين نجوم الأغنية الجزائرية الحاضرين في دراما رمضان المغنية كنزة مرسلي التي تتقمص دور "سيليا" بائعة المجوهرات، في مسلسل "الاختيار الأول" للمخرج محمد علي الزواغي.

وكانت كنزة مرسلي قد خاضت أول تجربة لها في التمثيل العام الماضي في مسلسل "أحوال الناس 2"، الذي أنتجه رضا سيتي 16، وأخرجه أمي بومدين، حيث بدت أكثر حضورًا وتميزًا في "الاختيار الأوّل"، مقارنة بمشاركتها لأول مرّة في رمضان 2022 في "أحوال الناس"، ومسلسل "ليام" لنسيم بومعيزة، حيث مُنحت لها مساحة ودور مهمين سيكون له تأثير في مجريات ما تبقى من الأحداث.

المغنية مرسلي  خريجة برنامج المواهب والغناء العربي "ستار أكاديمي"، كانت لها تجربة تمثيل أولى في مسلسل "تلك الأيام" عام 2018، ولكن لم ير العمل النور.

من أغاني كنزة مرسلي" أصبر يا قلبي"، "غلطة زمان"، "مستحيل"، "ملكة سبأ".. وغيرها من الأغاني التي اشتهرت بها داخل الجزائر وفي الوطن العربي.

ياسمين عمّاري

ياسمين عمّاري المغنية المتميزة صاحبة الصوت الرائع، تعتبر الأوفر حظًا من مغنيّات جيلها، والأكثر حضورًا في الأعمال التلفزيونية الكوميدية والدرامية، بحيث فتحت لها تجربتها ومشاركتها في مسلسل "عاشور العاشر" الذي حقق رواجًا كبيرًا وفتح لها أبواب واسعة أمام مشاركات أخرى مثل حضورها في مسلسل "بابور اللوح" و "أولاد الحلال" للمخرج التونسي نصرالدين السهيلي، إلى جانب كل من عبد القادر جريو، مليكة بلباي، مصطفى لعريبي، فضيلة حشماوي، محمد خساني.. وآخرين.

كما تألقت عمّاري في مسلسل المخرج أمين بومدين "أحوال الناس" في موسميه الأول والثاني، وتشارك هذه السنة في مسلسل "الاختيار الأوّل" للمخرج محمد علي الزواغي، إلى جانب رضا سيتي 16، الممثل التونسي نضال السعدي، أحمد مداح، بن عبد الله جلاب، الممثل التونسي المعروف فتحي الهداوي.. وغيرهم.

مسيرة ياسمين عماري الفنية متميزة وثرية، تؤدي طابع البوب والجاز، وقد سجلت أكثر من 100 أغنية من بينها "ما نهجروش بلادنا"، " دانس ذو الراي"، "كتاب لغرام"، "خبرني"، "آه يا قلبي".. إلخ، كما قدّمت أغاني ثنائية مع مغني الراب ديدين كانون 16 وجليل باليرمو.

شاركت ياسمين عماري في برنامج "ذو فويس" الفرنسي (2018)، وقد حقّقت أدوارًا متقدمة، كما نالت جائزة الأغنية الجزائرية في طبعتها الثانية (أحسن أغنية وأحسن ألبوم)، وكان ذلك سنة 2015.

أمسي أرتيزان

الفنان أيمن جفال  المدعو "أم سي أرتيزان"، مغني معروف في فن "الراب" بالجزائر، بصم على عمل في رمضان 2023، بتجسيد دور مغني واعد في مسلسل "الاختيار الأوّل" الذي أخرجه محمد علي الزواغي، رغم ظروفه العائلية الصعبة وانخراطه في عصابات الأحياء.

"أم سي أرتيزان" ابن ولاية سوق أهراس (شرقي الجزائر)، يظهر لأول مرّة ممثلًا للجمهور الجزائري، على الشاشة الرمضانية، لكن مشواره الفني بدأ عام 2008، لكن التألق والشهرة كانا سنة 2015، وعرف باسمه الفني "Mc Artisant" ومعناه MC :maitre de cérémonie أو "سيد الحفلة"، أمّا "Artisant"  معناها باللغة العربية صاحب المهارة أو الحرفة.

في رصيد مغني الراب عدّة أغاني رائجة من بينها "وصفة دواء"، "غلوك" والتي قدّمها مع مواطنه مغني الراب ديدن كلاش.. وغيرها من الأغاني الناجحة، حيث شارك المغني "أم سي أرتيزان" في عدّة حفلات موسيقية وتظاهرات بالجزائر وأبرزها مهرجان تيمقاد الدولي 2022.

فلان

 "فلان" مغني راب جزائري معروف، اسمه الحقيقي مهدي كولوغلي، مقيم في فرنسا وينحدر من مدينة الحراش بالجزائر العاصمة، ويعني اسمه الفني "الرجل المجهول" أو "المبهم" (فلان)، وذلك ليخفي هويته.

كان "فلان" عضوا ضمن فرقة "بروباز كرو" التي كانت تسمى "M big"، قبل أن يغادرها بعد قراره اعتزال الغناء في 2014، لكن بعد توقف استمر سنوات، عاد من جديد إلى الساحة الفنية وأخذ يشق طريقه وحيدًا وبدأ ذلك بإطلاق كليب في 2015.

 من الأغاني التي أدّاها "فلان" الذي يعتبر واحدًا من أشهر فناني الراب بالجزائر، أغنية "لحمام طار"، "شمسي غابت"، "بانغ بانغ"، "ضربة صحيحة".. وغيرها.

يشارك "فلان" في أعمال رمضان 2023، من خلل أدائه لشارة مسلسل "الإختيار الأوّل" لمحمد علي الزواغي، وجاءت الأغنية تحت عنوان "شايف شحال".

يقول  في هذه الأغنية "أنا شايف شحال لي حكايتو فنات ومتوحش الزيارة، شكون جايب أخبارو، ومن أفعالو حبيبو نساه، أنا شايف شحال كان عندو le choix  ومشالو خسارة، في غفلة غلط دبارة، كل قلب عندو هواه...إلخ."

ديدين كانون 16

خلافا لرمضان 2022، حيث كان لمغني الراب الجزائري المعروف ديدين كانون 16 أو "دين كلاش" كما يلقب، مشاركة كممثل في مسلسل "أحوال الناس2" للمخرج أمين بومدين، يعود المغني ديدن في رمضان 2023 من بوابة مسلسل "لاختيار الأوّل" ليس ممثلًا وإنّما مؤدي أغنية تتسر لهذا العمل الذي يسجل مشاركة عدّة ممثلين أبرزهم ياسمين عماري، رضا سيتي16، أحمد مداح، فضيلة حشماوي، ونضال السعدي وفتحي الهداوي من تونس.

وتحمل الأغنية الترويجية لمسلسل "الاختيار الأول" وتعدّ الثانية بعد أغنية "شايف شحال" لـفلان، عنوان "papito" )أبي)، وقد أطلقت قبل انطلاق السباق الرمضاني الدرامي على منصات التواصل الاجتماعي.
 

وقال المغني ديدين معلقًا على طرح هذا العمل على القناة الرسمية للمسلسل بيوتيوب: "أتشرف بتقديم لكم عملي البسيط فيديو كليب الثاني لمسلسل الدرامي الاختيار الأول.". وأضاف: "هدية إلى أبي العزيز وإلى كل الآباء في الوطن العربي والعالم بأسره".

والفنان "ديدين كلاش" هو يوسف خيرالدين، من مواليد 1993 بسطاوالي بالجزائر العاصمة، لديه عدّة أغاني وكليبات من بينها " أخطيني ونعيش"، "الوالدة"، "طير الليل" مع العربي مايسترو، "يا موجات البابور" مع شمسو فريكلان، "بابل"، "تسلا"، "المقيود".. وغيرها.

 مؤخرًا صور ديدن الذي يملك قاعدة جماهيرية واسعة في الجزائر، كليب مع الممثل والمغني المصري محمد رمضان تحت عنوان "نصابة" و"كتاب لغرام" مع ياسمين عماري.. وغيرها.

أطلّت الفنانة سهيلة بن لشهب على جمهورها في رمضان عبر برنامج مسابقات تحت عنوان "إربح مع ساهو"

في السياق، أطلّت الفنانة سهيلة بن لشهب على جمهورها في رمضان عبر برنامج مسابقات تحت عنوان "إربح مع ساهو" (يبث على قناة الوطنية tv) (خاصة)، وأطلّت من جهتها الفنانة منال حدلي على الجمهور الجزائري ببرنامج فوازير بعنوان "ألف طبق وطبق" يعرض على قناة "سميرة تيفي"، ويقوم البرنامج على التواصل مع المشاهدين والإجابة على أسئلة تطرحها حدلي، كما يقدم البرنامج جوائز قيّمة للفائزين.