09-مارس-2024
يوسف بلمهدي

يوسف بلمهدي (صورة: فيسبوك)

أكّدت اللجنة الوزارية للفتوى، عشية حلول شهر رمضان، "جواز إخراج زكاة الفطر نقدا مراعاة لمصلحة الفقير".

اللّجنة دعت إلى "تعلّم فقه الصيام وفق المرجعية الدينية الوطنية والرجوع في الفتوى إلى أصحاب الخبرة والاختصاص"

وجاء تأكيد اللجنة خلال اجتماع لها خصص للنظر في بعض المسائل المتعلقة بشهر رمضان المبارك.

ويتكرّر كل سنة الجدل حول زكاة الفطر التي يخرجها الجزائريون في الأيام الأخيرة لشهر رمضان، بين من يقول بجواز إخراجها نقدا ومن يرى إخراجها طعاما تقيّدا بحرفية النص.

من جانب آخر، دعت اللجنة الوزارية للفتوى، عشية حلول شهر رمضان المبارك، الصائمين إلى الرجوع في الفتوى إلى أصحاب الخبرة والاختصاص وتعلم فقه الصيام وفق المرجعية الدينية الوطنية، حسبما أفاد به اليوم السبت بيان لذات الهيئة.

وشدّدت اللجنة على ضرورة "الحرص على استقبال شهر رمضان بتجسيد المعاني الإيمانية صياما وقياما وسلوكا".

ودعت إلى "تعلم فقه الصيام وفق المرجعية الدينية الوطنية والرجوع في الفتوى إلى أصحاب الخبرة والاختصاص، لاسيما فيما يتعلق برخص الصوم للمرضى والحوامل والعجزة وأصحاب الأعذار".

كما ذكّرت بأهمية "التحلي بمكارم الأخلاق من خلال نشر روح الأخوة وتجسيد قيم الرحمة والتكافل والتضامن" مع العمل على "تجنب مظاهر الإسراف والتبذير".

وفي السياق، أشارت إلى ضرورة "الالتزام بالمواقيت الشرعية وفق الرزنامة الرسمية التي أعدتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالتنسيق مع مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، لاسيما وقتي الصبح والمغرب".

وبالمناسبة، ثمنت اللجنة فتح جامع الجزائر بعد تدشينه من قبل الرئيس عبد المجيد تبون، معربة عن أملها في أن يكون "منارة للعلم وقبلة للوسطية والاعتدال ولبنة أخرى في بناء الجزائر الجديدة".