31-مارس-2024

(الصورة: فيسبوك)

وجّه وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، تعليمات تقضي بضرورة تسليم كافة المشاريع الخاصة بالمخطط الوطني للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها.

وزير الفلاحة أمر بتسليم كافة المشاريع الخاصة بالمخطط الوطني للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها قبل نهاية نيسان/أفريل الداخل

وفي اجتماع عقده رفقة محافظي الغابات للولايات المعنية بالمخطط الوطني للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها، السبت، أكد شرفة على "ضرورة استدراك التأخر المسجل في بعض الولايات وتسليم كافة المشاريع المنجزة قبل نهاية شهر نيسان/أفريل القادم".

وناقش الاجتماع، وفق بيان للوزارة، "مدى تقدم الأشغال، فيما يتعلق بإنجاز المشاريع المسجلة لدى الولايات المعنية بجهاز مكافحة حرائق الغابات لسنة 2023، لاسيما إنجاز الخنادق المضادة للحرائق، وأبراج المراقبة، فتح وتهيئة المسالك الغابية، إنجاز الأشغال الحراجية ورصد نقاط المياه."

وهنا ذكّر الوزير بـ"الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها السلطات العمومية في إطار المخطط الوطني لمكافحة الحرائق، لاسيما تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات شهرين قبل بداية الموسم، واقتناء طائرات الإطفاء إضافة إلى الوسائل المجندة من طرف قطاع الغابات والحماية المدنية".

وقبل أسبوع، كشف، الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، حميد بن ساعد، عن مخطط لاقتناء 100 طائرة "درون" بهدف للمساعدة على كشف وإطفاء الحرائق هذا الموسم.

وذكر بن ساعد أن "الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الدفاع التي تتحكم في هذه التكنولوجيا لنشر هذه المعدات في المواقع الأكثر عرضة للحرائق".

يذكر أن الجزائر قدّمت في بداية 2022 طلبا لاقتناء أربع طائرات إطفاء من طراز "بيريف بي 200" الروسية، وصلت واحدة منها فقط بسبب ظروف الحرب في روسيا.

وتوفر هذه الطائرة الروسية على سعة 12000 لتر من الماء، ويمكنها التحليق على ارتفاع منخفض وملئ خزانها من مياه البحر بسرعة كبيرة.